فوائد قوله تعالى : << مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت .............. >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في هذه الآية الكريمة دليلٌ على سفَهِ أولئك المشركين حيث اعتَمَدوا على ما لا مُعْتَمَدَ عليه بعبادة الأصنام يؤخذ من قوله: كمثل العنكبوت اتخذت بيتا .
ومِن فوائدها أيضًا تقبيح هؤلاء المشركين وتنزِيلُ مرتَبَتِهم حيث شُبِّهُوا بايش؟ بالعناكب لأنَّ هذا لا شك أنَّ تشبِيه الإنسان بالحيوان أنَّه إذلَالٌ له وتنزيل له عن مرتَبَتَه لأنَّ الله تعالى يقول: وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا [الإسراء:70].
ومن فوائِد الآية أنَّ هذه الأصنام لا تنفَع عابديها أبدًا لا تنفعهم ولا تدفَعُ عنهم فهي لا تجلب الخير ولا تدفع الضرر مِن أين يؤخذ؟ حيثُ شُبِّهَتْ ببيت العنكبوت.
ومنها جواز ضرب المـَثَل بالدُّون حسب ما تقتَضيه الحال مِن أين نأخذه؟
الطالب: ...
الشيخ : لا، كمثل العنكبوت فإنَّها مِن أدنى ما يكون مِن المخلوقات، نعم وقد قال الله تعالى في سورة البقرة: إنَّ الله لا يستحيي أن يضرب مثلًا ما بعوضة فما فوقَها وقد ضرَبَ الله المثل بالذُّبَاب وبالحمار وبالكلب وبالبعوضة وبالعنكبوت كل هذا حسب ما يقتَضيه المقام.
ومِن فوائد الآية أنَّ أوهن البيوت وأضعفَها بيتُ العناكب ومِن هنا نأخُذ أنَّه لا ينبغي أن يُقال: هذا أوهى مِن بيت العنكبوت أو لا؟
الطالب: ...
الشيخ : تأمَّلُوه أوهَى مِن بيْتِ العنكبوت.
الطالب: ....
الشيخ : أوهى مِن بيت العنكبوت ليش نقول ما يصلح؟ لأنَّ الله قَال: أوهَن البيوت فأنت ما يمكن تقول لِبيتٍ من البيوت أنَّه أوهن مِن بيت العنكبوت، بيت تقول أوهى مِن بيت العنكبوت ما يصلح، لأن الله يقول: أوهن البيوت بيت العنكبوت لكن إذا كان غيرَ بيت تقول مثلًا: حُجَّة هذا الرجل أوهَى مِن بيت العنكبوت فما رأيكم؟
الطالب: ...
الشيخ : هذا لا بأس ما فيه تكذيب للقرآن، اللي فيه معارضة للقرآن أن تقول عن بيت: إنَّه أوهَى مِن بيت العنكبوت
ومِن فوائدها أيضًا تقبيح هؤلاء المشركين وتنزِيلُ مرتَبَتِهم حيث شُبِّهُوا بايش؟ بالعناكب لأنَّ هذا لا شك أنَّ تشبِيه الإنسان بالحيوان أنَّه إذلَالٌ له وتنزيل له عن مرتَبَتَه لأنَّ الله تعالى يقول: وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا [الإسراء:70].
ومن فوائِد الآية أنَّ هذه الأصنام لا تنفَع عابديها أبدًا لا تنفعهم ولا تدفَعُ عنهم فهي لا تجلب الخير ولا تدفع الضرر مِن أين يؤخذ؟ حيثُ شُبِّهَتْ ببيت العنكبوت.
ومنها جواز ضرب المـَثَل بالدُّون حسب ما تقتَضيه الحال مِن أين نأخذه؟
الطالب: ...
الشيخ : لا، كمثل العنكبوت فإنَّها مِن أدنى ما يكون مِن المخلوقات، نعم وقد قال الله تعالى في سورة البقرة: إنَّ الله لا يستحيي أن يضرب مثلًا ما بعوضة فما فوقَها وقد ضرَبَ الله المثل بالذُّبَاب وبالحمار وبالكلب وبالبعوضة وبالعنكبوت كل هذا حسب ما يقتَضيه المقام.
ومِن فوائد الآية أنَّ أوهن البيوت وأضعفَها بيتُ العناكب ومِن هنا نأخُذ أنَّه لا ينبغي أن يُقال: هذا أوهى مِن بيت العنكبوت أو لا؟
الطالب: ...
الشيخ : تأمَّلُوه أوهَى مِن بيْتِ العنكبوت.
الطالب: ....
الشيخ : أوهى مِن بيت العنكبوت ليش نقول ما يصلح؟ لأنَّ الله قَال: أوهَن البيوت فأنت ما يمكن تقول لِبيتٍ من البيوت أنَّه أوهن مِن بيت العنكبوت، بيت تقول أوهى مِن بيت العنكبوت ما يصلح، لأن الله يقول: أوهن البيوت بيت العنكبوت لكن إذا كان غيرَ بيت تقول مثلًا: حُجَّة هذا الرجل أوهَى مِن بيت العنكبوت فما رأيكم؟
الطالب: ...
الشيخ : هذا لا بأس ما فيه تكذيب للقرآن، اللي فيه معارضة للقرآن أن تقول عن بيت: إنَّه أوهَى مِن بيت العنكبوت
الفتاوى المشابهة
- ما الخطب فيما يتعلق بالاقتباس والتكلم بالقرآن... - الالباني
- هل صحيح أن العنكبوت والحمام عششا لما اختفى ا... - ابن عثيمين
- ما حكم إزالة العنكبوت من زوايا البيت ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز للإنسان أن يقتبس من القرآن كأن يقول مث... - الالباني
- حكم إزالة بيت العنكبوت من البيوت - ابن باز
- بطلان قول: إن العنكبوت عشعشت على الغار الذي... - ابن عثيمين
- تفسير سورة العنكبوت - اللجنة الدائمة
- تتمة فوائد قوله تعالى : << مثل الذين اتخذوا... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << مثل الذين اتخذوا من دون... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قوله تعالى : << مثل الذين اتخذوا... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << مثل الذين اتخذوا من دو... - ابن عثيمين