تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للإنسان أن يقتبس من القرآن كأن يقول مث... - الالبانيالسائل : يقول هنا في سؤال ملخصه فيما يتعلق بالاقتباس والتكلم بالقرآن وتعدي أمثلة القرآن بناء على ما قاله الزركشي وغيره بأنه لا يجوز تعدي أمثلة القرآن فا...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للإنسان أن يقتبس من القرآن كأن يقول مثلاً فلان أوهن من بيت العنكبوت ، أو يقول للناس : (( يا قوم استغفروا ربكم إنه كان غفارا )) ؟ وما الحكم إذا كان هذا الفعل داخل الصلاة كمثل من يقول وهو يخاطب رجلاً في صلاته (( يا يحيى خذ الكتاب )) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول هنا في سؤال ملخصه فيما يتعلق بالاقتباس والتكلم بالقرآن وتعدي أمثلة القرآن بناء على ما قاله الزركشي وغيره بأنه لا يجوز تعدي أمثلة القرآن فالله عز وجل يقول مثلا: وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون فيقول إنسان أوهن من بيت العنبكوت مثلا أو أن يتكلم بالقرآن كقوله مثلا للناس: يا قوم استغفروا ربكم إنه كان غفارا أو نحو ذلك وهل إذا ورد مثل هذا الكلام في الصلاة هل يخلّ بها كأن يقول: يا يحيى خذ الكتاب مثلا وهو يخاطب رجلا ؟

الشيخ : نعم .
أما الجواب عن الأمر الأول فلا أرى مانعا من ذلك إذا لم يجعل ذلك عادة له .
أما المسألة الأخرى وهو أن يخاطب إنسانا اسمه يحيى أو هو يفهم أنه ليس المقصود من يسمى بهذا الاسم لكن يفهم أنه يعني فعلا خذ الكتاب الذي بين يدي المصلي فلا شك أن هذه مكالمة من المصلي لا تجوز بعد أن حرم الإسلام الكلام الذي كان مباحا في أول شرعية الصلاة وفي المدينة المنورة .
نعم .

السائل : يروى هذا عن بعض الصحابة

الشيخ : وهو

السائل : علي بن أبي طالب

الشيخ : وهو

السائل : وهو يصلي تكلم بقضية نص يوافق القرآن

الشيخ : أيوة

السائل : إن ثبت هذا

الشيخ : يعني هه

السائل : إي نعم

الشيخ : سبقتني .

السائل : لأن هذا ذكره الزركشي

الشيخ : ثم انهدم السؤال من أصله .
نعم لا قيمة لهذه ...

السائل : أعطيك أمثلة يا شيخ أوهى من بيت العنكبوت مثلا والله يقول: أوهى البيوت بيت العنكبوت

الشيخ : إيه

السائل : فهل هذا يكون صحيحا ؟

الشيخ : هو الجواب كما سبق إذا لم يردد ذلك ولم يجعل ذلك ديدنه فلا مانع لأنه هذا من طريق الاقتباس من القرآن الكريم .

Webiste