تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( وأعد للكافرين عذاب... - ابن عثيمين قال : "  وَأَعَدَّ  تعالى لِلْكَافِرِينَ  بهم  عَذَابًا أَلِيمًا  مؤ لماً "قوله :  ليسأل   وأعد  قد يقول قائل بين المعطوف و المعطوف عليه تنافر لأنه لو ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( وأعد للكافرين عذابا أليما ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال : " وَأَعَدَّ تعالى لِلْكَافِرِينَ بهم عَذَابًا أَلِيمًا مؤ لماً "قوله : ليسأل وأعد قد يقول قائل بين المعطوف و المعطوف عليه تنافر لأنه لو كان بينهما ائتلاف لكان العبارة ليسأل الصادقين عن صدقهم ويعد للكافرين لكنه قال : وأعد نعم فكيف نقول فيها يقول المؤلف هو عطف على أخذنا وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا والظاهر قصده أخذنا الأخيرة يعني وأخذنا منهم ميثاقاً غليظاً وأعد للكافرين وعلى رأي المؤلف يكون فيها أيضاً التفات منين ؟ من الحضور إلى الغيبة ويمكن أن نقول إنه معطوف على قوله : ليسأل لكنه جاء بالفعل الماضي تحقيقاً لوقوعه وأنه أمر ثابت وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا وقوله أليم قال مؤلم يعني موجعاً فعيل بمعنى مفعل تأتي في اللغة العربية وإن كان الأكثر أن فعيلاً بمعنى فاعل كثيرة جداً مثل سميع بصير وعزيز أمثلتها كثيرة لكن فعيل بمعنى مفعل قليل ومنه هذه الآية أليم بمعنى مؤلم وقول الشاعر
" أمن الريحانة كالداعي السميع يؤرقني وأصحابي هجدوع "
فهو الداعي السميع يعني المسمع وإلى هنا نقف لكي نأخذ الفوائد مما سبق .
قوله تعالى : من اظن إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا يرحمك الله يا ولد اخذنا فوائد اولوا الأرحام
الطالب :...

Webiste