تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة لتفسير قول الله تعالى : (( وما هي بعورة... - ابن عثيمينقال الله تعالى :  وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا   إن  قال المؤلف ماالطالب :نافية الشيخ : تفسير لـ إن  إذاً هنا إيش؟الطالب :نافية...
العالم
طريقة البحث
تتمة لتفسير قول الله تعالى : (( وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله تعالى : وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا إن قال المؤلف ما
الطالب :نافية
الشيخ : تفسير لـ إن إذاً هنا إيش؟
الطالب :نافية
الشيخ : نافية لأنها فسرت بما وما نافية ويدل لذلك إتيان إلا بعدها والا لا أي ما إن يريدون إلا فراراً فهذا دليل على أنها نافية وإن تأتي نافية كما هنا وتأتي شرطية وايش مثاله ؟ وَإِنْ تَعُودُوا نَعُدْ [الأنفال :19]وتأتي مخففة من الثقيلة مثل
الطالب :...

الشيخ : هذه أن
الطالب :...

الشيخ : لا لا هذه شرطية
الطالب :...

الشيخ : أن
الطالب : إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ [طه :63]

الشيخ : إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ [طه :63]هذه مخففة من الثقيلة هذه ثلاث وتأتي زائدة
الطالب :...

الشيخ : هذه أن ما يخالف ائتوا لنا بشيء لنا من كلام العرب وإلا من غير القرآن
الطالب :...
الشيخ : " ما إن أنتم ذهب ولا صريف ولكن أنتم الخزف " هذه زائدة لأن ما إن أنتم أي ما أنتم ما الذي يعين هذه المعاني ؟ الذي يعينه السياق وهذا باتفاق العلماء أي أن وجود الألفاظ المشتركة التي تتعين بالسياق ثابت في اللغة العربية لكنهم اختلفوا في مسألة الحقيقة والمجاز فمنهم من أثبت ذلك ومنهم من نفى وقالوا إن المجاز والحقيقة كالاشتراك في المعنى والاشتراك أنتم تقولون به وهذا هو القول الراجح كما سبق عدة مرات بأن الصحيح أنه لا مجاز في اللغة العربية نعم يقول : إِنْ يُرِيدُونَ هذا كلام الله عز وجل وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا يعني ما يريدون إلا فراراً وهذه الجملة كما تشاهدون جملة حصرية يعني تفيد الحصر أي أن هؤلاء ما لهم إرادة أبداً سوى الفرار من القتال فالبيوت محصنة ولا يخشى عليها أكثر مما يخشى على المدينة وليس لهم أي عذر إلا عذراً واحداً وهو الفرار من القتال لأنهم لا يريدون مواجهة العدو بل هم العدو كما قال الله عنهم

Webiste