تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( قل لن ينفعكم الفرا... - ابن عثيمينثم قال تعالى :  قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ [الأحزاب :16] لن  تفيد ثلاثة أشياء يذكرها لنا عيسى الطال...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( قل لن ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل وإذا لا تمتعون إلا قليلا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى : قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ [الأحزاب :16] لن تفيد ثلاثة أشياء يذكرها لنا عيسى
الطالب : النفي والنصب...؟

الشيخ : النفي والنصب
الطالب :...

الشيخ : إيش
الطالب :...

الشيخ :لا
الطالب :والاستقبال
الشيخ : والاستقبال يعني أن الفعل المضارع محتمل لأن يكون للحال أو للاستقبال فإذا دخلت عليه لن تعين أن يكون للاستقبال وهل لن للنفي المؤبد يعني تستلزم وتقتضي النفي المؤبد ؟ يا عبد الله هل لن للنفي المؤبد ؟ ... وما وإلا تكون للتأبيد ولغير التأبيد ؟
الطالب : لغير التأبيد .

الشيخ : دائماً لغير التأبيد ؟
الطالب : ...

الشيخ :وتكون للتأبيد نعم
الطالب :...
الشيخ : يعني تكون لهذا ولهذا ، هات مثال على التأبيد ؟
الطالب : فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا [البقرة :24] ؟

الشيخ : طيب فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا [البقرة :24]والآية التي معنا للتأبيد لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ طيب وتأتي لغير التأبيد ؟
الطالب :... ؟

الشيخ :الظاهر أنها للتأبيد هنا أو ربما ...في أكثر من ... إيش تقولون في هذه الآية هل هي للتأبيد والا لغير التأبيد ؟ لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى [آل عمران :111]هل إنهم قد يضرون المؤمنين بغير أذى أو لا يضرونهم إلا أذى ؟
الطالب :...

الشيخ : قال الله تعالى : وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ [الجمعة :7]هذه للتأبيد
الطالب :...

الشيخ : ما هم قد يتمنون الموت ، في عذاب النار يتمنون الموت .
الطالب :...؟

الشيخ : لا في الدنيا ما يتمنون الموت ولكن حتى في الدنيا مؤكدة بقوله ابدا الصحيح أن لن لا تقتضي التأبيد كما قال ابن مالك:
" ومن رأى النفي بلن مؤبداً فقوله اردد وسواه فاعضدا "
ما يمكن أن تأتي لالتأبيد أبداً يعنى معناه لا تستلزم التأبيد وإلا قد تفيده ولهذا قال أهل السنة إن قول الله تعالى لموسى لن تراني لا يستلزم أنه لا يرى الله لا في الدنيا ولا في الآخرة وأما المعتزلة ومنكروا رؤية الله سبحانه وتعالى فإنهم يقولون : لن تفيد التأبيد فتدل على أن الله لا يرى أبدا ًأي نعم قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ يعني فإن لم تفروا من الموت أو القتل نفعكم الفرار هذا القيد لبيان الواقع لأنه لا فرار إلا إذا فروا فهو لا ينفعهم أي شيء من الموت أو القتل قال : وَإِذًا يعني لو فرض أنكم فررتم من الموت أو القتل وإذا إن فررتم لا تُمَتَّعُونَ في الدنيا بعد فراركم إِلَّا قَلِيلًا بقية آجالكم يعني على فرض أنكم فررتم من الموت أو من القتل فهل ستبقون في الحياة ؟ لا ما يبقون إن فروا لا يمتعون إلا قليلاً وهو بقية آجالهم نعم هذا على تقدير فرارهم وحينئذ ما الفائدة من أن يدع الإنسان القتال المفروض عليه ويولي الدبر لأمر قد ينفعه وقد لا ينفعه قد يموت في حالة التولي وقد يبقى ويعمر لكن لو بقي وعمر سيبقى أبداً ؟ لا يمتع إلا قليلاً مهما طال الأمد به فإنه قليل ولهذا الدنيا كلها بالنسبة للآخرة ليست بشيء قال الله تعالى : بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى [الأعلى16 :17]وأخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن موضع سوط الإنسان في الجنة خير من الدنيا وما فيها فمتاع الدنيا في الحقيقة ليس بشيء بالنسبة لوقت الآخرة ولهذا قال : وَإِذًا لا تُمَتَّعُونَ إِلَّا قَلِيلًا ثم هناك شيء آخر لو قتلوا في سبيل فإنهم قتلوا في سبيل الله ولكنهم أحياء قال الله تعالى : وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ [البقرة :154] هذا القول باللسان نهينا عنه وحتى الظن بالقلب نهينها عنه وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ [آل عمران :169]فلا يجوز القول ولا الحسبان بأن من قتل في سبيل يكون ميتاً بل هو ميت البدن لكنه حي الروح حياة برزخية وليست كحياة الدنيا ولو كانت كحياة الدنيا ما جاز أن يدفن هؤلاء لأننا لو دفناهم وهم أحياء حياة الدنيا لكنا قد قتلناهم وأهلكناهم وبهذا نعرف ضلال من قالوا إنهم أحياء يسألون لك إذا سألتهم أن يدعوا الله لك ويجيبونك ويتوصلون بهذا الشيء إلى الإشراك بهم وبالأنبياء وبمن يدعونهم أولياء نعم .
الطالب :...؟

Webiste