تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( فإذا ذهب الخوف سلق... - ابن عثيميننعم قال : "  فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ  وحيزت الغنائم  سَلَقُوكُمْ  آذوكم أو ضربوكم  بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ  أي الغنيمة تطلبونها ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد أشحة على الخير ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نعم قال : " فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ وحيزت الغنائم سَلَقُوكُمْ آذوكم أو ضربوكم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أي الغنيمة تطلبونها أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا حقيقة فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ " إذا ذهب الخوف صار هؤلاء الذين كانوا حين الخوف كالمغشي عليه من الموت صاروا ينطقون بطلاقة سَلَقُوكُمْ يعني أصابوكم بشدة بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أي شديدة قوية والمراد بالألسنة هنا الكلام لأن الكلام يعبر عنه باللسان المعنى أنهم يجادلون ويناظرون ويقولون نحن معكم نحن نساعد نحن خرجنا وما أشبه ذلك نعم كما قال الله تعالى : في سورة النساء فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ [النساء :141]وأبدوا وأعادوا في غلبتهم للمسلمين لأنه لاشك أن الإنسان قد يغلب خصمه بالكلام كما قال تعالى : في قصة داوود فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ [ص :23]غلبني والإنسان اللسن الذي عنده بيان وعنده فصاحة قد يغلب ولو كان على باطل ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : إنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له بنحو مما أسمع يعني وإن كان على باطل فالإنسان قد يغلب ببيانه الحق ولهذا كما تعلمون جاء في الحديث الصحيح إن من البيان لسحراً هؤلاء المنافقون الذين في حال الخوف على الصورة التي صورها الله عز وجل ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت لكن إذا ذهب الخوف واطمأنوا سلقوكم بألسنة حداد يعني أصابوكم بشدة بهذه الألسنة الحداد أشحة على الخير هذه حال من الواو في قوله سلقوكم نعم أشحة على الخير ما المراد بالخير هنا ؟ يقول المؤلف الغنائم التي أصابها المسلمون بانتصارهم قال : أشحة على الخير أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا حقيقة ولو آمنوا ما فعلوا هذا الفعل ما كانوا يخافون من البعث ولا كانوا يدعون مالا يستحقون فيما إذا انتهت المعركة نعم اصبروا

Webiste