تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( فإذا جاء الخوف رأي... - ابن عثيمين فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ  جاء الخوف  الخوف ليست ذاتاً تأتي لكنه معنى يأتي والمجيء يكون للمعاني ويكون للذوات فتقول جاءه...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ جاء الخوف الخوف ليست ذاتاً تأتي لكنه معنى يأتي والمجيء يكون للمعاني ويكون للذوات فتقول جاءه المرض وتقول جاء زيد المجيء أسند إلى هنا معنى جاء الخوف ممن ؟ هو عام إذا جاء الخوف سواء كان من الأعداء الذين حضروا إلى المدينة أو الخوف من الرسول عليه الصلاة والسلام فيما يطلع على أحوالهم يخافون من أن يفضحهم الله تعالى بأفعالهم أو يسلط عليهم رسوله نعم يقول : فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ الخطاب هنا هل هو للرسول صلى الله عليه وسلم أو لكل من يتوجه إليه الخطاب ؟ يحتمل أن يكون للرسول عليه الصلاة والسلام وهو الأقرب ويحتمل أن يكون لكل من يوجه إليه الخطاب وقوله : رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ الرؤية هنا بصرية وعلى هذا فلا تنصب إلا مفعولا ًواحداً وهو الهاء ويكون جملة يَنْظُرُونَ حالاً من الهاء رأيتهم حال كونهم ينظرون إليك ينظرون إليك تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ لأن الخائف غالباً يركز على من ؟ على جهة الخوف سواء كان شخصاً أو أشخاصاً تكون متوجهة إلى الجهة التي هي مصدر الخوف وتدور عينه على غير نظر سليم يعني كأنها تدور بغير اختيارها من شدة الخوف ثم شبه حالهم بعد أن شبه أبصارهم قال : كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ قال المؤلف" كنظر أو كدوران " فإن كانت كالذي عائدة على ينظرون قدرنا نظر وإن كانت عائدة على تدور أعينهم قدرنا كدوران ولكن الذي يناقض القرآن الأول نظر كما قال تعالى : في سياق القتال يَنظُرُونَ إِلَيْكَ نَظَرَ الْمَغْشِيِّ عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ [محمد :20]وربما نقول : يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت ليس عائداً على النظر وإنما هو عائد على حالهم يعني كالإنسان المغشي عليه من الموت لا يستطيعون أن يتكلموا نعم لأن أرياقهم يبست ودماؤهم غارت بسبب الخوف إذا جاء الخوف فإنها تتغير أبصارهم وتتغير أحوالهم أيضاً كالذي يغشى عليه من الموت والذي يغشى عليه من الموت لاشك أنه يصفر وجهه لا يستطيع أن ينطق في الغالب كالذي يغشى عليه من الموت من الموت قال المؤلف " من سكراتهم " أي سكراته يغشى عليه من الموت من هنا للسببية وهل تأتي من للسببية ؟ الجواب نعم تأتي في مواضع كثيرة والأصل فيها أنها للابتداء حتى زعم بعض النحويين إلى أنها في كل مكان تكون للابتداء حتى إذا كانت للسببية قالوا لأنها لابتداء السبب لكن الصحيح ما ذهب إليه ابن مالك وغيره من النحويين أنها تأتي لمعاني كثيرة قال
" بعض وبين وابتدئ في الأمكنة في من وقد تأتي لبدأ الأزمنة
وزيد في نفي وشبهه فجر نكرة كما لباغ من مفر "


Webiste