تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة قول الله تعالى : (( ولا يجدون لهم من... - ابن عثيمينولكنه يرد على هذا إشكال وهو أن هؤلاء الذين يدعون الأصنام قد يحصل لهم ما دعوه به هذه الأصنام فكيف نقول إنها لا تنفعهم ؟ فالجواب أن هذا قد يقع ابتلاءً وام...
العالم
طريقة البحث
مناقشة قول الله تعالى : (( ولا يجدون لهم من دون الله وليا ولا نصيرا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ولكنه يرد على هذا إشكال وهو أن هؤلاء الذين يدعون الأصنام قد يحصل لهم ما دعوه به هذه الأصنام فكيف نقول إنها لا تنفعهم ؟ فالجواب أن هذا قد يقع ابتلاءً وامتحاناً لله عز وجل ونحن نعلم أن هذا لم يحصل بهذه الأصنام أو بدعاء هذه الأصنام وإنما حصل عنده وما حصل عند الشيء ليس كالذي حصل بالشيء واضح فإن قلت نحن لا نقبل منك هذا أنه حصل لا بدعائهم ما دام الرجل دعا ثم حصل مراده كيف تقول أن من أمر خارج ليس من دعائهم فما هو الجواب ؟
الطالب :...مقدر؟

الشيخ :ما يخالف ما نعلم أنه مقدر هذا رجل دعا عند هذا القبر وحصل ما أراد.
الطالب : ما يعرف أن الدعاء عند القبر محرم شرعاً.

الشيخ : لا دعا على القبر لا عند القبر دعا صاحب القبر.
الطالب : محرم شرعا ًولا يحصل منه هذا.

الشيخ : يقول لك حصل قال يا سيدي يا مولاي يا فلان يا فلان أنا فقير أرجوا أن تعطيني مالاً في اليوم نفسه مات قريبه وخلف ملايين ولا يرثه إلا هو.
الطالب : من تقدير الله.

الشيخ : أنت تقول من تقدير وهو يقول هذا من الولي.
الطالب : سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ [القلم :44]

الشيخ : يقول ما هو استدراج.
الطالب :يكون من باب البلوى

الشيخ : إي نعم هو ابتلاء يا إخواني ولكن ما حصل...
الطالب : ما ...يعتبر فتنة لهؤلاء .

الشيخ : هو فتنة وامتحان وإحنا قلنا له هذه فتنة ودعاؤك لم يتحصل منه شيئاً لكن هذا حصل عند دعائك لا بدعائك فقال تباً لكم ما أنتم تعرفون قدر الأولياء وأنا دعوت وحصل لي المراد.
الطالب : تجيه مرة واحدة ما كل مرة

الشيخ : يقول ما لي حاجة وربما تحداني ويقول ادع مرة أخرى فيأتي القدر موافقا....
الطالب : نقول هذا ليس بيده لا حول ولا قوة له لو كان لمنع الموت عن نفسه .

الشيخ : كل هذه عللٌ عليلة يا إخواني في النهاية الله عز وجل قطع كل تعلق بغيره وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ [الأحقاف :5]نحن نعلم بالآية الكريمة أن هذا لا يستجيب لك إلى يوم القيامة وقال : إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ [فاطر :14]وقال تعالى : قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ * وَلا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ [سبأ22 :23]هذه آيات واضحة جداً لأنه ما يمكن أن يستجيب إذا لم يمكن أن يستجيب له فنعلم علم اليقين أن الذي حصل ليس بدعاء هذا الولي نعم لأن الله نفى عنه أن يستجيب له طيب .
الطالب : عنده...؟

الشيخ : عنده في وقت الدعاء فقط وليس بالدعاء فعند الشيء يعني أنه قريب منه وهذا مر علينا مذهب الأشاعرة يقولون إن الأسباب لا تؤثر بنفسها وإنما يحصل التأثير عندها لا بها نعم فإذا ضربت الزجاجة بالحجر فانكسرت قالوا ما انكسرت باصطدام الزجاجة بالحجر حصل عنده ، عند اصطدامه بها ولكن ليس به على كل حال ما هذا بموضوعنا .

Webiste