تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الجواب عن شبهة القبوريين وهي حصول إجابة الدع... - ابن عثيمينالشيخ : فإن قال قائل : إنه يوجد من الناس من يأتي إلى القبر ويسأل صاحب القبر أن يشفيه من المرض فيشفى. يشفى فما الجواب عن ذلك ؟الجواب عن ذلك : أولا : أن ن...
العالم
طريقة البحث
الجواب عن شبهة القبوريين وهي حصول إجابة الدعاء عند قبر الولي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإن قال قائل : إنه يوجد من الناس من يأتي إلى القبر ويسأل صاحب القبر أن يشفيه من المرض فيشفى. يشفى فما الجواب عن ذلك ؟
الجواب عن ذلك :
أولا : أن نطالب بصحة النقل انتبهوا يا جماعة هذه مفيدة لطالب العلم يوجد دعاوي كثيرة كذب فأولا أن نطالب بماذا ؟ بصحة النقل قلنا من قال هذا ؟ من قال إن شخصا دعا وليا في قبره فاستجيب له من قال هذا ؟ هذا أول نقطة.
فإذا قدر أن النقل صحيح ولكني أقول : إن قدر أما أن يقع فهذا بعيد. لكن إن قدر فإنما حصل ذلك عند دعائه لا بدعائه. انتبه يا ولد.
إنما حصل ذلك إيش ؟ عند دعائه لا بدعائه. وفرق بين ما يحصل عند الشيء وما يحصل بالشيء. أرأيت لو أن شخصا قدم إلى بلد ونزل المطر حين قدومه هل يقال إن المطر نزل بقدومه أو عند قدومه ؟ نعم عند قدومه لا بقدومه. فإذا قدر أن شخصا دعا وليا في قبره فشفي من مرضه فإن هذا ليس بدعائه لهذا الولي بل هو ايش؟ عند دعائه لهذا الولي. فإن قال قائل : هذه دعوى منك لأننا نقول بل إن الشفاء بدعائه لا عنده لأن الأصل أن يضاف الشيء إلى سببه الظاهر أنتم معي يا جماعة. يعني لو قال قائل بل حصل الشفاء بدعاء هذا الولي لأن الأصل أن يضاف الشيء إلى إيش ؟ سببه الظاهر ولا نعلم سببا إلا دعاء هذا الولي فليحمل الحكم عليه. فما الجواب ؟ ما الجواب ؟ استمع إلى الجواب من الله عز وجل قال الله عز وجل : ومن أضل من يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة . من أضل من أضل يعني لا أحد أضل ممن يدعو من دون الله من لا إيش ؟ من لا يستجيب له إلى يوم القيامة لو دعا إلى يوم القيامة ما استحاب له وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين . إذن هل يمكن أن يستجيب هذا الذي دعي من دون الله ؟ ما الدليل ما الدليل ؟ قول الله تعالى : ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون .
فإذا قال : إن الله يقول : ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة . وهذا يدعو من استجاب له. صاحب الباطل يتحجج إذا قال : نعم إن الله قال : ومن أضل من لا يستجيب وهذا دعا من استحاب نقول : هذا محال لأن تعالى يقول : قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير فنفى الله عز وجل كل ما يتعلق به المشركون وقال تعالى : إن تدعوهم ها ؟ لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبؤكم مثل خبير . صدق الله لا ينبؤنا مثل خبير . ومن الخبير ؟ الله عز وجل .
إذن يا إخواني يجب علينا إذا سألنا أن نسأل من ؟ الله إذا استعنا أن نستعين بالله. إذا توكلنا أن نتوكل على الله. إذا استغثنا أن نستغيث بالله. أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلا ما تذكرون .

Webiste