يقول هل يجوز للمسافر إذا أراد الخروج من مكانه الذي كان مقيما فيه أن يقصر ويجمع مثل العصر مع الظهر إلي أخره ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول هل يجوز للمسافر إذا أراد الخروج من مكانه الذي كان مقيما فيه أن يقصر ويجمع مثل العصر مع الظهر إلي ءاخره؟
الشيخ : أولا: المسافر له رخص معلومة وهي قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين فالقصر لا يجوز للمسافر أن يقصر إلا إذا خرج من بلده فمادام في بلده ولو كان عازما على السفر ولو كان قد حمل متاعه وعفشه فإنه لا يجوز له أن يقصر حتى يخرج من البلد.
وأما الجمع فإنه ليس من خصائص السفر بل الجمع تبيحه الحاجة إليه سواء كان الإنسان في السفر أو كان الإنسان في الحضر.
وعلى هذا فإذا كان الإنسان يعرف أنه لا يمكنه أن يصلي في سفره لكونه مثلا في طائرة.
السائل : نعم.
الشيخ : والطائرة لا يتأتى له أن يصلي فيها فيقول سأجمع العصر إلى الظهر حتى لا يبقى علي صلاة إلا المغرب مع العشاء، لنفرض مثلا أن سفر الطائرة سيكون ست ساعات وهو الأن في وقت الظهر وهو في بلده فيحب أن يجمع العصر إلى الظهر ثم يجمع المغرب إلى العشاء جمع تأخير، يكون في الظهر والعصر جمع جمع تقديم ولو كان في بلده ولا حرج عليه في هذا لأن صلاة العصر في وقته لا يتسنى له وهو في الطائرة ويكون عليه فيه حرج.
وقد ثبت في الصحيح من حديث ابن عباس أو من حديث جابر أن الرسول عليه الصلاة والسلام جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر وسئل ابن عباس عن ذلك؟ فقال: " أراد ألا يحرّج أمته " فعلى هذا نقول: هذا الرجل الذي يلحقه حرج بترك الجمع له أن يجمع، ولكنه لا يقصر الصلاة لأنه لم يخرج من بلده.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
الشيخ : أولا: المسافر له رخص معلومة وهي قصر الصلاة الرباعية إلى ركعتين فالقصر لا يجوز للمسافر أن يقصر إلا إذا خرج من بلده فمادام في بلده ولو كان عازما على السفر ولو كان قد حمل متاعه وعفشه فإنه لا يجوز له أن يقصر حتى يخرج من البلد.
وأما الجمع فإنه ليس من خصائص السفر بل الجمع تبيحه الحاجة إليه سواء كان الإنسان في السفر أو كان الإنسان في الحضر.
وعلى هذا فإذا كان الإنسان يعرف أنه لا يمكنه أن يصلي في سفره لكونه مثلا في طائرة.
السائل : نعم.
الشيخ : والطائرة لا يتأتى له أن يصلي فيها فيقول سأجمع العصر إلى الظهر حتى لا يبقى علي صلاة إلا المغرب مع العشاء، لنفرض مثلا أن سفر الطائرة سيكون ست ساعات وهو الأن في وقت الظهر وهو في بلده فيحب أن يجمع العصر إلى الظهر ثم يجمع المغرب إلى العشاء جمع تأخير، يكون في الظهر والعصر جمع جمع تقديم ولو كان في بلده ولا حرج عليه في هذا لأن صلاة العصر في وقته لا يتسنى له وهو في الطائرة ويكون عليه فيه حرج.
وقد ثبت في الصحيح من حديث ابن عباس أو من حديث جابر أن الرسول عليه الصلاة والسلام جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر وسئل ابن عباس عن ذلك؟ فقال: " أراد ألا يحرّج أمته " فعلى هذا نقول: هذا الرجل الذي يلحقه حرج بترك الجمع له أن يجمع، ولكنه لا يقصر الصلاة لأنه لم يخرج من بلده.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الجمع والقصر سواء في السفر أو الحضر - ابن عثيمين
- كم مقدار المسافة التي يجب على المسافر أن يقص... - ابن عثيمين
- من أحكام الجمع والقصر للمسافر - ابن عثيمين
- هل يجوز للمسافر أن يجمع بين صلاتي الجمعة والعصر؟ - ابن باز
- أحكام القصر والجمع للمسافر - ابن باز
- إذا صلى المسافر صلاة الظهر مع جماعة مقيمين ب... - ابن عثيمين
- هل يقصر المسافر صلاة الجمعة أم يصليها أربعا... - ابن عثيمين
- حكم جمع صلاة الجمعة والعصر للمسافر - ابن باز
- مشروعية الجمع والقصر للمسافر أثناء سفره - ابن باز
- إذا صلى المسافر الجمعة ظهرا قصرا فهل يجمع ال... - ابن عثيمين
- يقول هل يجوز للمسافر إذا أراد الخروج من مكان... - ابن عثيمين