إذا صلى المسافر صلاة الظهر مع جماعة مقيمين بدون قصر هل يجوز أن يجمع ويقصر العصر أم يصلي العصر جمعا بدون قصر أم يصليها في موعدها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا صلى المسافر صلاة الظهر مع جماعة مقيمين بدون قصر فهل يجوز له أن يجمع ويقصر العصر أم يصلي العصر جمعاً بدون قصر أم يصليها في موعدها ؟
الشيخ : إذا كان الإنسان مسافرا وصلى خلف إمام يتم فإنه يجب عليه الإتمام سواء أدرك الصلاة من أولها أم من آخرها ، وإذا كان يريد أن يجمع فإنه يجمع الصلاة بعد أن يقضي ما يجب عليه من الصلاة الأولى ويقصرها لأن وجوب الإتمام عليه في الصلاة الأولى إنما كان من أجل ائتمامه بمن يتم ، فإذا صلى وحده بعد انتهاء الصلاة الأولى فإنه يقصر الصلاة.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : إذا كان الإنسان مسافرا وصلى خلف إمام يتم فإنه يجب عليه الإتمام سواء أدرك الصلاة من أولها أم من آخرها ، وإذا كان يريد أن يجمع فإنه يجمع الصلاة بعد أن يقضي ما يجب عليه من الصلاة الأولى ويقصرها لأن وجوب الإتمام عليه في الصلاة الأولى إنما كان من أجل ائتمامه بمن يتم ، فإذا صلى وحده بعد انتهاء الصلاة الأولى فإنه يقصر الصلاة.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- جواز الجمع والقصر لمن مكان عمله مسافة قصر - ابن باز
- هل المسافر يجمع فقط أم يجمع ويقصر ؟ - الالباني
- إذا كان المسافر يصلى مع الإمام المقيم فإنه يتم... - الالباني
- هل يجب القصر و الجمع في الصلاة و ذلك للمسافر... - ابن عثيمين
- هل يقصر المسافر صلاة الجمعة أم يصليها أربعا... - ابن عثيمين
- هل الأفضل للمسافر القصر بلا جمع أو الجمع والقصر؟ - ابن باز
- بيان القول في جمع وقصر الصلاة - ابن باز
- في حالة السفر فإن المسافر يجوز له أن يقصر و... - ابن عثيمين
- متى يكون الجمع مع القصر أفضل - ابن باز
- هل الأفضل للمسافر القصر والجمع معاً أم القصر... - ابن عثيمين
- إذا صلى المسافر صلاة الظهر مع جماعة مقيمين ب... - ابن عثيمين