يقول إذا أردت أقيم في مكان يومين أو ثلاثة يجوز لي أقصر وأجمع أفيدوني جزاكم الله خير ودمتم في حفظ الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول إذا أردت أقيم في مكان يومين أو ثلاثة يجوز لي أقصر وأجمع أفيدوني جزاكم الله خير ودمتم في حفظ الله؟
الشيخ : نقول إذا كنت تريد أن تبقى في مكان وأنت على سفرك مدة يومين أو ثلاثة فلا حرج عليك أن تقصر بل هو أفضل لك من الإتمام وأما الجمع فهو جائز لك ولكن الأفضل عدمه حيث لا حاجة.
إلا أننا نقول إذا كنت مقيما في بلد وأنت تسمع النداء فلا بد أن تجيب إليه ما لم يكن في ذلك حرج عليك وتضييق في سفرك فلا حرج أن تصلي في رحلك. وإلا فمادمت تسمع النداء فيجب عليك الحضور وتصلي مع المسلمين تماما بدون جمع.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أثابكم الله.
الشيخ : نقول إذا كنت تريد أن تبقى في مكان وأنت على سفرك مدة يومين أو ثلاثة فلا حرج عليك أن تقصر بل هو أفضل لك من الإتمام وأما الجمع فهو جائز لك ولكن الأفضل عدمه حيث لا حاجة.
إلا أننا نقول إذا كنت مقيما في بلد وأنت تسمع النداء فلا بد أن تجيب إليه ما لم يكن في ذلك حرج عليك وتضييق في سفرك فلا حرج أن تصلي في رحلك. وإلا فمادمت تسمع النداء فيجب عليك الحضور وتصلي مع المسلمين تماما بدون جمع.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : أثابكم الله.
الفتاوى المشابهة
- ضابط القصر والإتمام في السفر - ابن عثيمين
- حكم القصر في السفر - ابن عثيمين
- بيان القول في جمع وقصر الصلاة - ابن باز
- الجمع والقصر في السفر - ابن عثيمين
- جواز الجمع والقصر لمن مكان عمله مسافة قصر - ابن باز
- قصر الصلاة - الفوزان
- هل يقصر ويجمع المسافر إذا مكث في مكان ما يومين... - الالباني
- المكان الذي تزوج فيه هل يقصر فيه الصلاة - اللجنة الدائمة
- يقول أسأل من القصر في الصلاة ومتي يكون وفي أ... - ابن عثيمين
- ما دمت مسافرًا يجوز لك الجمع والقصر - الفوزان
- يقول إذا أردت أقيم في مكان يومين أو ثلاثة يج... - ابن عثيمين