تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( وأنزل الذين ظاهروه... - ابن عثيمينثم قال تعالى :  وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ  يستفاد من هذه الآية الكري...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم وقذف في قلوبهم الرعب فريقا تقتلون وتأسرون فريقا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى : وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يستفاد من هذه الآية الكريمة منة أخرى على المؤمنين وهي إنزال هؤلاء الذين غدروا من اليهود من بني قريظة من حصونهم اللاتي تحصنوا بها لقوله يا ... ؟
الطالب : وَأَنْزَلَ الَّذِينَ... أي أنزلهم

الشيخ : خلوه هو يتم لأنه راح يهوجس بالبيت وإلا لا .
الطالب : وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ

الشيخ : وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ .
ومن فوائد الآية الكريمة أن اليهود والنصارى أعداء للمسلمين موالون للمشركين لأن بني قريظة والوا الأحزاب وظاهروهم على رسول صلى الله عليه وسلم مع ما عليهم من العهد والميثاق الذي بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن فوائد الآية الكريمة أن إلقاء الرعب في القلوب من أعظم الهزيمة لقوله : وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ
ومن فوائدها الاشارة الى انحطاط هؤلاء اليهود وذلهم ونزولهم من الأعلى إلى الأسفل وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وفعلاً فإنهم حصل لهم مع خروجهم من حصونهم من الذل والعار والخزي ما هو باقٍ إلى يوم القيامة .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الله عز وجل أباح للمؤمنين هؤلاء اليهود قتلاً وأسراً لقوله : فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا .

Webiste