تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( ويرى الذين أوتوا ا... - ابن عثيمينثم قال تعالى  وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ  إلى آخره في هذه الآية فضيلة العلم من أين تؤخذ ؟ ا...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ إلى آخره في هذه الآية فضيلة العلم من أين تؤخذ ؟
الطالب : ......

الشيخ : إي لكن فضيلة العلم ، لكن ما وجه هذا يدل على فضيلة العلم ؟
الطالب : .....

الشيخ : لا .
الطالب : أنهم يرون أنهم أصحاب علم وأنه آتاهم الله سبحانه العلم .

الشيخ : صحيح أن العالم يعرف الحقائق على ما هي عليها فيرى أن الذي أنزل على الرسول هذا هو الحق وهذا لاشك أنه من فضائل العلم عكس الذي يتردد في كونه حقاً أو ينكر أن يكون حقاً والعياذ بالله فالذين من الله عليهم بالعلم يرون أنه الحق .
ومن فوائد الآية الكريمة : الإشارة إلى أنه لا ينبغي للإنسان أن يعجب بعلمه من أين تؤخذ ؟ الأخ
الطالب : ......

الشيخ : وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ .
الطالب : ......

الشيخ : لا .
الطالب : .....

الشيخ : لا .
الطالب : أن هذا العلم أنزل من عند الله سبحانه وتعالى .

الشيخ : لا .
الطالب : الذي أنزل إليك .

الشيخ : لا يا إخواني ، فيه دليل على أنه ما ينبغي للإنسان أن يعجب بعلمه ، لقوله أوتوا العلم يعني ما أدركوه بأنفسهم ولكن الله تعالى من عليهم بهم نعم واضح لا تقول هذا من عندي مثل المال أيضاً بعض الناس يعجب إذا حصل مال والذي أعطاه هو الله عز وجل وماذا صنع الله عز وجل بالذي قال إنما أوتيته على علم عندي ؟ خسف به الأرض والآن أوتوا العلم فيها دليل على أنه لا ينبغي للإنسان أن يعجب بنفسه ويقول العلم أنا حصلته بفهمي وحرصي ومثابرتي .
ومن فوائد الآية الكريمة : أنه ينبغي للإنسان أن يلجأ إلى الله تعالى في تحصيل العلم من أين نأخذها ؟
الطالب : أوتوا العلم .

الشيخ : من قوله أوتوا العلم فإذا كنا نؤتى العلم فلنسأل هذا العلم ممن يؤتينا إياه أليس كذلك ؟ طيب.
ومن فوائد الآية الكريمة : أن القرآن كلام الله أنزل إليك من ربك كيف كان في ذلك دليل على أنه كلام الله ؟ لأنه ليس كل نازل كلاماً قد يذكر الله لإزال الشيء وليس بكلام ؟
الطالب : لأن ما نزل من الله إما أن يكون قائم بذاته أو قائم بغيره ، فالقائم بذاته مخلوق .....أما القرآن فهو قائم بغيره .

الشيخ : نعم لأنه كلام فلا يمكن إلا من متكلم فيكون كلام الله غير مخلوق واضح يا جماعة ولا هناك أشياء ينزلها الله ويقول أنزلناها وهي مخلوقة أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً [الأنعام:99] وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً [المؤمنون:18] وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ [الزمر:6] وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ [الحديد:25]وكل هذه الأشياء مخلوقة ولا لا ؟ لأنها أعيان قائمة بذاتها بخلاف القول فإن القول لا يكون إلا بقائل فإذا قال الله أنزل عليه الكتاب وهو قول صار هذا القول من كلام الله .
ومن فوائد الآية الكريمة : فضيلة النبي صلى الله عليه وسلم من أين تؤخذ ؟ من إضافة الربوبية إليه وهذا الربوبية خاصة كما مر علينا أيضاً في قواعد التفسير فحينئذ نقول في هذا فضيلة النبي صلى الله عليه وسلم .
وفيها من فوائدها : عناية الله بالرسول عليه الصلاة والسلام لقوله من ربك وفيه بيان فضل الله عليه حيث أنزل عليه الحق .
ومن فوائد الآية الكريمة أيضاً : أن هذا القرآن حق في أخباره وفي أحكامه والحقية في الأخبار هي الصدق وفي الأحكام هي العدل وقد جمع الله ذلك في قوله وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا [الأنعام:115].
ومن فوائد الآية الكريمة : أن القرآن منار .

Webiste