تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( ورد الله الذين كفر... - ابن عثيمينفيستفاد من هذه الآية الكريمة بيان قدرة الله سبحانه وتعالى حيث رد هذه الأحزاب الكثيرة العظيمة مع ما في قلوبهم من الغيظ والحنق الشديد على الرسول صلى الله ...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فيستفاد من هذه الآية الكريمة بيان قدرة الله سبحانه وتعالى حيث رد هذه الأحزاب الكثيرة العظيمة مع ما في قلوبهم من الغيظ والحنق الشديد على الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ردهم الله عز وجل بغيظهم ما اشتفوا ولا نالوا مرادهم قال الله تعالى : وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ ولهذا أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على ربه بهزيمة الأحزاب وقال : لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب
وحده
.
ومن فوائد الآية الكريمة أن هؤلاء الأحزاب قد امتلأت قلوبهم غيظاً على رسول صلى الله عليه وسلم لقوله
بِغَيْظِهِمْ فإن الباء للمصاحبة والملابسة .
ومن فوائدها أنهم أي الأحزاب لم ينالوا مع هذا التعب الشديد خيراً لا في الدنيا ولا في الآخرة فما نالوا خيراً في الدنيا من غنائم وغيرها ولا نالوا خيراً في الآخرة من الأجور والثواب .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الله عز وجل كفى المؤمنين القتال بعد هذه الغزوة ولهذا لم يقاتل النبي صلى الله عليه وسلم أحدا من المشركين بعد تلك الغزوة حتى قال النبي عليه الصلاة والسلام : الآن نغزوهم ولا يغزوننا لأن الله قال : وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ في هذه الغزوة وفيما بعدها فإن العرب لم يقوموا بغزو لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هذه .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الله عز وجل يدافع عن المؤمنين لقوله : وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وما وجه اختصاص ذلك بالمؤمنين ؟ عيسى من أين يؤخذ من الآية أنه خاص بالمؤمنين ؟
الطالب :...

الشيخ : من أين يؤخذ من الآية أنه خاص بالمؤمنين
الطالب : وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ فخصه بالمؤمنين

الشيخ :نعم خصه للمؤمنين فدل هذا على أن كفاهم القتال بإيمانهم فالمؤمنون يكفيهم الله عز وجل ما أهمهم ويدافع عنهم بإيمانهم كما قال تعالى : وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ [الزمر :61].
ومن فوائد الآية الكريمة إثبات القوة والعزة لله لقوله : وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزًا وفيها إثبات هذين الاسمين من أسمائه وهما القوي والعزيز .

Webiste