تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا... - ابن عثيمين قال الله تعالى :  وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى  في هذه الآية الكريمة وجوب قرار المرأة في بيتها انتبهوا...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله تعالى : وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى في هذه الآية الكريمة وجوب قرار المرأة في بيتها انتبهوا إلى هذه الفائدة أو نقول مشروعية أو لأن القول بوجوب القرار يخالفه ما جاء في السنة من الإذن للنساء بالخروج لكن بدون تبرج وعلى هذا فنقول مشروعية لأن كلمة مشروعية تتسع للواجب والمستحب .
ومن فوائد الآية أن بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ملك لهن لقوله : فِي بُيُوتِكُنَّ فإن قال قائل الإضافة هنا للاختصاص وليست للتمليك كما تقول السرج للدابة والمقود للبعير وهل هي تملكه لو قال قائل ذلك بأن الإضافة للاختصاص وأن بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم للنبي صلى الله عليه وسلم ماذا نقول ؟ نقول إن الواقع يخالف ذلك لأن هذه البيوت لو كانت للرسول عليه الصلاة والسلام ما بقيت مع أمهات المؤمنين مع موته إذ أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يورث .
ومن فوائد الآية الكريمة الفائدة المأخوذة من الإضافة فِي بُيُوتِكُنَّ فإن في الإغراء على لزوم البيت لأنه بيتها وسترها يعني كلمة فِي بُيُوتِكُنَّ أبلغ من كلمة في البيوت كأنه يقول هذا البيت ما بني إلا لك ستراً لك وصوناً فالزمي هذا البيت الذي من أجلك بني .
ومن فوائد الآية الكريمة تحريم تبرج الجاهلية لقوله : وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى .
ومن فوائدها جواز التبرج إذا كان مبنياً على العلم والسنة لأن المنهي عن التبرج هو تبرج الجاهلية ولهذا يجوز للمرأة أن تتبرج في بعض المواضع وليس حرام كل التبرج .
ومن فوائد الآية الكريمة ذم الجهل لقوله : تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى فإن نسبة هذا إلى الجهل لاشك أنه يراد به التنفير .
ومن فوائد الآية الكريمة مدح ما كان مبنياً على العلم من أين يؤخذ ؟ لأن ذم الضد يدل على مدح ضده كما قيل " وبضدها تتبين الأشياء " فإذا كان التبرج المبني على الجهل مذموماً فإن ما بني على العلم ليس مذموماً .
ومن فوائد الآية الكريمة أنه ينبغي عند الإغراء أو التحذير أن يذكر كل وصف يستلزم الإغراء أو التحذير لقوله : تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى الأولى كما قلنا فيما سبق زمناً أو الأولى نوعاً

Webiste