تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( واذكرن ما يتلى في... - ابن عثيمينثم قال الله عز وجل :  وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا [الأحزاب :34]في ه...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله عز وجل : وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا [الأحزاب :34]في هذه الآية من الفوائد تذكير أمهات المؤمنين بهذه النعمة العظيمة وهي ما - لا أحد يسأل وأنا أستنبط الفوائد - وهي تذكير زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام بهذه النعمة العظيمة لقوله : وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ .
ومن فوائدها أن من أعطاه الله علما كان طلب الاستقامة منه أوكد وأوثق ، إذا أعطى الله الإنسان علماً فإنه يطلب من الاستقامة أكثر مما يطلب ممن ؟ لم يؤت علماً فقال : وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فليس عليكن قاصر في العلم بل إن العلم يتلى في بيوتكن .
ومن فوائد الآية الكريمة أن البيت الذي يتلى فيه كتاب الله خير من البيت الذي لا يتلى فيه كتاب الله لقوله : وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تجعلوا بيوتكم قبوراً يعني لا تجعلوها مثل القبور لا تصلون فيها وفي الحديث صحيحاً أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة وكان من هدي الصحابة رضي الله عنهم أنه تسمع لبيوتهم من تلاوة كتاب الله يسمع لها دوي كدوي النحل من قراءة كتاب الله تعالى في البيوت .
ومن فوائد الآية الكريمة أن القرآن من آيات الله لقوله : مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وقد سبق في التفسير بيان كونه من آيات الله عز وجل لما يتضمن عليه من المصالح والحكم والأسرار .
ومنها من فوائد الآية الكريمة أنه إذا قرنت الحكمة بالكتاب فالمراد بها السنة لأن السنة أيضاً تتضمن الحكمة والله عز وجل لم يصف السنة بالحكمة لأن القرآن ليس فيه حكمة ولكن لما كان القرآن من عند الله وكلام الله فإن احتمال ألا يتضمن الحكمة بعيد وإلا لا ؟ بعيد جداً لكن لما كانت السنة من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام فإن كلام البشر قد يرد عليه احتمال ألا يكون مشتملاً على الحكمة فبين الله عز وجل أن السنة حكمة وإن كانت من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام أو من فعله فإنها حكمة لأنها موافقة للصواب.

Webiste