تفسير قول الله تعالى : (( قل بلى وربي لتأتينكم ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
يقول الله عز وجل قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ بلى هذه يؤتى بها لإبطال النفي قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ أمر الله النبي صلى الله عليه وسلم أن يصدع بخلاف ما قالوا مؤكداً ذلك بالقسم واللام والنون وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ قلت بلى جواب لإبطال النفي وربي قسم واللام للتوكيد والنون أيضاً للتوكيد فالجملة مؤكدة بثلاث مؤكدات لتأتينكم أي الساعة وهذا أحد المواضع الثلاثة التي أمر الله نبيه أن يقسم عليها والموضع الثاني : وَيَسْتَنْبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ [يونس:53]والموضع الثالث : قوله تعالى زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ [التغابن:7]وإنما أمر الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أن يقسم على ذلك لأهميته ولعظمه ولأنه مقتضى البلاغة فإن مقتضى البلاغة أن المنكر يؤتى له بالكلام مؤكداً بمؤكد واحد أو اثنين أو ثلاثة حسب ما يقتضيه المقال ولأهمية هذا الموضوع أمر الله نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أن يقسم عليه فإن قلت ما فائدة القسم أما من ينكر لأن من أنكرك بدون قسم أنكرك مع القسم فما الفائدة ؟ الجواب من وجهين :
الوجه الأول : أن هذا هو مقتضى اللسان العربي أن الأخبار تؤكد بأنواع المؤكدات .
الثاني : أن التأكيد يدل على أن المتكلم جازم به جزمه بما أقسم به ، جازم بهذا المقسم عليه جزمه بما أقسم به فكما أننا جازمون بالله عز وجل بوجوده وكماله فنحن جازمون أيضاً بما أقسم عليه وهو إتيان الساعة قال : قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ
الوجه الأول : أن هذا هو مقتضى اللسان العربي أن الأخبار تؤكد بأنواع المؤكدات .
الثاني : أن التأكيد يدل على أن المتكلم جازم به جزمه بما أقسم به ، جازم بهذا المقسم عليه جزمه بما أقسم به فكما أننا جازمون بالله عز وجل بوجوده وكماله فنحن جازمون أيضاً بما أقسم عليه وهو إتيان الساعة قال : قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (لا أقسم بهذا البلد) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن عذاب ربك لواقع) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (قل هو الله أحد) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (بلى إن ربه كان به بصيرا) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى :" فلا أقسم بما تبصرون ، وم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فورب السماء والأرض إنه لحق. - ابن عثيمين
- في الحديث قبل السابق قوله ( وربي ) هذا قسم ف... - ابن عثيمين
- مناقشة قول الله تعالى : (( وقال الذين كفروا... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( قل بلى وربي لتأتين... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قول الله تعالى : (( قل بلى وربي ل... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( قل بلى وربي لتأتين... - ابن عثيمين