تفسير قول الله تعالى : (( فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ أي على سليمان الْمَوْتَ أي مات إلى آخره قضينا أي قدرنا عليه الموت فمات والقضاء هنا قضاء قدري وقضاء الله سبحانه وتعالى نوعان :
قدري وشرعي فهنا فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ القضاء قدري وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ [الإسراء:4]هذا أيضاً قضاء قدري أي قدرنا عليهم ذلك
والثاني : قضاء شرعي وهذا إذا تعلق بما أمر الله به فإنه قضاء شرعي لقوله تعالى وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [الإسراء:23]فالقضاء هنا قضاء شرعي إذ لو كان قضاء قدرياً لوقع ولعبد الناس الله كلهم بدون إشراك هنا القضاء قدري فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ أي قدرناه عليه فمات قال : " ومكث قائما على عصاه حولاً ميتا ً والجن تعمل تلك الأعمال الشاقة على عادتها لا تشعر بموته حتى أكلت الأرضة عصاه فخر ميتاً " نعم كل ذلك الذي ذكره المؤلف واضح من الآية لما قضى الله عليه الموت بقي مدة لا تعلم الجن أنه مات وهم يعملون ولا لا ؟ يعملون تاعبين لأنه قد كلفهم بذلك فمات وبقي متكئاً على عصاه أولاً : المؤلف رحمه الله يقول : " بقي حولاً " تقييد هذا البقاء بالحول ليس عليه دليل لكن لاشك أنه بقي مدة وهم يعملون بين يديه ولا يدرون أنه ميت أو نقيده بحول أو بأقل أو بأكثر هذا يحتاج إلى دليل وقولنا إنه متكئ على عصاه فيه دليل من الآية لأنه قال فلما خر وهذا لا يمكن إلا وهو متكئ يقول مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الأَرْضِ مصدر أرضت الخشبة للبناء لا المفعول أكلتها الأرضة كلمة الأرض هل المراد بها الجنس أي الدابة التي تكون في الأرض أو المراد بها المصدر ؟ المؤلف يرى أن المراد بها المصدر مأخوذ من قوله أرضت الخشبة يعني أكلتها الأرضة يعني ما دلهم على موته إلا الدابة التي تأدب الخشب تأدبها فعليه يكون كلمة أرض مصدر إيش ؟ أرض يأرض أرضاً مثل ضرب يضرب ضرباً هذا تقرير كلام المؤلف رحمه الله بعيد من مفهوم الآية لأنك عندما تفهم إلا دابة الأرض ما تفهم الذي قرره المؤلف أبداً بل الذي يتبادر إلى الذهن أن المراد بالأرض الجنس يعني إلا الدابة التي تخرج من الأرض تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ .
قدري وشرعي فهنا فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ القضاء قدري وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ [الإسراء:4]هذا أيضاً قضاء قدري أي قدرنا عليهم ذلك
والثاني : قضاء شرعي وهذا إذا تعلق بما أمر الله به فإنه قضاء شرعي لقوله تعالى وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [الإسراء:23]فالقضاء هنا قضاء شرعي إذ لو كان قضاء قدرياً لوقع ولعبد الناس الله كلهم بدون إشراك هنا القضاء قدري فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ أي قدرناه عليه فمات قال : " ومكث قائما على عصاه حولاً ميتا ً والجن تعمل تلك الأعمال الشاقة على عادتها لا تشعر بموته حتى أكلت الأرضة عصاه فخر ميتاً " نعم كل ذلك الذي ذكره المؤلف واضح من الآية لما قضى الله عليه الموت بقي مدة لا تعلم الجن أنه مات وهم يعملون ولا لا ؟ يعملون تاعبين لأنه قد كلفهم بذلك فمات وبقي متكئاً على عصاه أولاً : المؤلف رحمه الله يقول : " بقي حولاً " تقييد هذا البقاء بالحول ليس عليه دليل لكن لاشك أنه بقي مدة وهم يعملون بين يديه ولا يدرون أنه ميت أو نقيده بحول أو بأقل أو بأكثر هذا يحتاج إلى دليل وقولنا إنه متكئ على عصاه فيه دليل من الآية لأنه قال فلما خر وهذا لا يمكن إلا وهو متكئ يقول مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الأَرْضِ مصدر أرضت الخشبة للبناء لا المفعول أكلتها الأرضة كلمة الأرض هل المراد بها الجنس أي الدابة التي تكون في الأرض أو المراد بها المصدر ؟ المؤلف يرى أن المراد بها المصدر مأخوذ من قوله أرضت الخشبة يعني أكلتها الأرضة يعني ما دلهم على موته إلا الدابة التي تأدب الخشب تأدبها فعليه يكون كلمة أرض مصدر إيش ؟ أرض يأرض أرضاً مثل ضرب يضرب ضرباً هذا تقرير كلام المؤلف رحمه الله بعيد من مفهوم الآية لأنك عندما تفهم إلا دابة الأرض ما تفهم الذي قرره المؤلف أبداً بل الذي يتبادر إلى الذهن أن المراد بالأرض الجنس يعني إلا الدابة التي تخرج من الأرض تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ .
الفتاوى المشابهة
- تتمة الكلام على الدابة . - الالباني
- هل الجن يعلمون الغيب - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (قد علمنا ما تنقص الأرض منهم) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (اعلموا أن الله يحيي الأرض... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( فلما خر تبينت الجن... - ابن عثيمين
- تابع لتفسير قول الله تعالى : (( ... تأكل منس... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى فلما قضينا عليه الموت - اللجنة الدائمة
- تتمة تفسير قول الله تعالى : (( ... تأكل منسأ... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( فلما قضينا عليه ال... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( فلما قضينا عليه ال... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( فلما قضينا عليه ال... - ابن عثيمين