تفسير قول الله تعالى : (( وقالوا ما هذا إلا إفك مفترى وقال الذين كفروا للحق لما جاءهم إن هذا إلا سحر مبين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا ليشمل هؤلاء وغيرهم كما قال تعالى : كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ [الذاريات:52]فقوله : وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا يشمل هؤلاء وغيرهم ويفيد أن هؤلاء الذين قالوا هذا القول كفار لأنه وصفهم بالكفر مسنداً إليهم هذا القول فيكون ذلك سبباً في كفرهم ، قال المؤلف : إن قال في تفسيرها " ما " كيف إن هذا التفسير ؟ أي إن ناهية طيب إن تقع نافية وهل يشترط لكونها نافية أن تأتي بعدها إلا ؟ الجواب لا لكن إذا أتت بعدها إلا فهي نافيه ، كلما أتت إلا بعد إن فإن إن نافية ، ولا نقول إنها لا تكون نافية إلا إذا وقعت بعدها إلا لأنها قد تأتي نافية وليس بعدها إلا كقوله تعالى : إِنْ عِنْدَكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بِهَذَا [يونس:68]أي ما عندكم سلطان بهذا ومع ذلك فإن الجملة هذه ليس فيها إلا والخلاصة إذا أتت بعد إلا إن كانت إن نافية ، ولا يلزم أن تأتي بعدها إلا لأن قد تكون نافية بدون إلا ولنا أن نستطرد حتى نذكر معاني إن فتأتي نافية كما هنا وتأتي شرطية كقوله : قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ [آل عمران:29]طيب وتأتي زائدة كقول الشاعر : " بني غدانة ما إن أنتم ذهبوا ولا صريح ولكن أنتم الخزف " طيب وتأت مخففة من الثقيلة مثل وإن مالكم كانت كرام المعادن هذه مخففة من الثقيلة ، إذاً فتستعمل في اللغة العربية على أربعة أوجه طيب إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ [سبأ:43]بين سحر السحر هو في اللغة كل شيء خفي وسمي سحراً لمطابقته السحر وهو آخر الليل لأن آخر الليل تقع فيه الأشياء الخفية لكون الناس مستترين في بيوتهم فالسحر في اللغة الشيء الخفي الذي يخفى أمره وسببه ولهذا أول ما ظهر في الساعات هذه يقال إنها سحر وإذا جاءت أشياء غريبة على الناس خارجة عن العادة قالوا : هذا سحر فهم يقولون : إن الذي جاء به محمد عليه الصلاة والسلام هذا سحر فعصا موسى على رأيهم سحر وإحياء عيسى الموتى بإذن الله سحر وهذا الكلام الذي جاء به محمد عليه الصلاة والسلام سحر ، إن من البيان لسحراً فقالوا هذا الكلام الفصيح سحر عقول الناس وقوله : مبين هذا من باب التمويه يعني أنه سحر بين لا تنبغي المجادلة فيه لبيانه وظهوره وهذا كما تؤكد الشيء تقول : هذا أمر بين واضح وإن كان ليس بيناً واضحاً فإن هذا الذي جاءت به الرسل من الآيات ليس بيناً أنه سحر بل البين أنه حق وآيات حقيقية لكن المكذبين والعياذ بالله يجادلون في الحق وقوله : مبين قال المؤلف : " بمعنى بين لأن أبان تأتي لازماً ومتعدياً " فتقول : أبان الفجر بمعنى ظهر وتقول بان الفجر فهنا كلمة مبين بمعنى بين هذا هو الأقرب أما مبين بمعنى أبان أي أوضح وأظهر ففي مثل قوله تعالى : إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ [يس:69]لأن القرآن مبين للحق فتكون مبين هناك من أبان المتعدي و مبين هنا من أبان اللازم طيب .
الفتاوى المشابهة
- حل السحر بسحر مثله - اللجنة الدائمة
- رجل زوجته مصابة بالسحر وحاول معالجتها بكل طر... - ابن عثيمين
- قلت أن السحر يحدث تأثيرا كما في قصة موسى ولكن... - الالباني
- حكم تعاطي السحر وإتيان السحرة - ابن باز
- ما حكم علاج السحر بالسحر؟ - ابن عثيمين
- له سؤالٌ آخر يقول حصل خلافٌ آخر أيضاً حول وج... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << فلما جآءتهم ءاياتنا مبصر... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب ما جاء في السحر - ابن عثيمين
- السحر - الفوزان
- فوائد قول الله تعالى : (( وإذا تتلى عليهم آي... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( وقالوا ما هذا إلا... - ابن عثيمين