تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال الله تعالى : << فلما جآءتهم ءاياتنا مبصر... - ابن عثيمينقال الله تعالى:  فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً [النمل:13]. فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ  الضمير يعود إلى فرعون وقومه.وقوله:  آيَاتُنَا  أي: العلامات...
العالم
طريقة البحث
قال الله تعالى : << فلما جآءتهم ءاياتنا مبصرة قالوا هذا سحر مبين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله تعالى: فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً [النمل:13].
فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ الضمير يعود إلى فرعون وقومه.
وقوله: آيَاتُنَا أي: العلامات الدالة على صدق موسى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برسالته، وعلى أحقية ما دعا إليه، لأن الآيات التي بعث الله بها موسى تدل على أمرين: على صدق موسى وهذا تأييدٌ له، وعلى صحّة ما جاء به.
فالآيات هذه تشمل الأمرين، وقوله: مُبْصِرَةً فسّرها المؤلِّف: " أي: مضيئة واضحة ".
وهنا كلمة مبصرة اسم فاعل، والفعل هنا أبصر، فهل الآيات هي التي بها البصر أو مبصرة جاعلة غيرها يُبصِر بها؟ ايها ابلغ ؟الثاني أبلغ أنها جاعلة غيرها يُبصر بها. يعني: أنها تُبصر غيرها.
فالآيات هذه بنفسها ظاهرة وواضحة، والذي يراها يُبصر بها، ولهذا نقول: مُبْصِرَةً هي تعني أنها باصرة بنفسها وموجبة للإبصار في غيرها.
لما جاءتهم هذه الآيات المبصرة كان الجواب: قَالُوا هَذَا أي: ما جاءنا، ولم يقولوا: هذه أي الآيات، لأجل أن يشمل كل شيء، هذا الذي جاءنا من الآيات،وغيره من الآيات" سِحْرٌ مُبِينٌ [النمل:13] بين ظاهر ".
مُبين هنا على تفسير المؤلِّف وهو واقع من أبان اللازم أو المتعدي ؟ اللازم
قَالُوا هَذَا سِحْرٌ [النمل:13] السحر معناه في اللغة العربية: كل شيء صار خفي السبب.. ما خفي سببه ولطف يسمى سحراً.
ولهذا ذكر ابن كثير أقسام السحر في تفسيره، وذكر من جملة السحر الساعات.. الساعات التي تطورت إلى ما ترون الآن، لأنها خفية السبب، عندك الآن الساعات تمشي بنفسها العقرب هذه، أو أبلغ من هذا جاءت الأخيرة هذه الإلكترونية، ما الذي يجعل هذا المسمار إذا غمزته تحول التاريخ إلى توقيتٍ آخر، أو أظهر لك تاريخ الشهر أو اليوم، لو جاءت في غير هذا الوقت كان الناس يتعجبون بها.
الطالب: يعني: يكون سحرا مستحب.

الشيخ : هذا يسمى سحر لغة، لكن شرعاً لا ليس بسحر، لأن السحر شرعاً هو عبارة عن عقد وعزائم ورقى تؤثر في بدن المسحور أو عقله، ربما تمرضه وربما تهلكه، وربما تخبّله، فهذا هو السحر.
هنا الآن قولهم هذا -قول فرعون وقومه-: قَالُوا هَذَا سِحْرٌ [النمل:13] ماذا يقصدون بهذا؟ السحر الحقيقي الشرعي أم السحر اللغوي؟ الحقيقي الشرعي، لأنهم قالوا له: مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ [الأعراف:132] والعياذ بالله.
فهم قالوا هذا قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ [النمل:13] وهذا الجواب ليس صادراً من فرعون فقط، بل جميع المكذّبين للرسل قالوا هذا، قال الله تعالى في سورة الذاريات: كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ [الذاريات:52] كل الرسل السابقين يقول أقوامهم هكذا أَتَوَاصَوْا بِهِ [الذاريات:53]؟ لا ما تواصوا به، لكن الجامع المشترك الطغيان بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ [الذاريات:53].

Webiste