التعليق على تفسير الجلالين : (( قل نعم )) تبعثون (( وأنتم داخرون )) صاغرون .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ولهذا قدر المؤلف ذلك في قوله تبعثون يعني أنكم ستبعثون يوم القيامة بعد أن كنتم ترابا وعظاما ولكنكم لا تبعثون كما أنتم عليه في الدنيا في عزة وترف بل وأنتم داخرون صاغرون والجملة هنا حال من فاعل الفعل المحذوف المستفاد من الجواب أو من نائب الفاعل في الفعل المقدر بعد الجواب نعم تبعثون وأنتم داخرون والدخور بمعنى الصغار والذل يعني أنهم يبعثون يوم القيامة على وجه الصغار لا على ما كانوا عليه في الدنيا كما قال الله تعالى وتراهم يعرضون عليها خاشعين من الذل ينظرون من طرف خفي بعد أن كان الواحد منهم في الدنيا يقلب مقلتيه كما شاء فهم في الآخرة ينظرون من طرف خفي مملوء بالخجل والخزي والعار والعياذ بالله تبعثون وأنتم داخرون
الفتاوى المشابهة
- فائدة : ضرب أمثلة على التعجيل ببعث الناس بعثاً... - الالباني
- أنكر ذوو العقول الضعيفة قضية البعث فما رد فض... - ابن عثيمين
- هل الرسول صلى الله عليه وسلم بعث خاصة للعرب .؟ - ابن عثيمين
- هل في الحديث أن الإنسان يبعث على ما مات عليه.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف "والبعث بعد الموت - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( ثم بعثناكم من بعد موتك... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يوم يبعثهم الله جميعا. - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( قل نعم وأنت... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( قل نعم وأنتم داخرو... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( قل نعم وأنتم داخرو... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( قل نعم )) تب... - ابن عثيمين