تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون )) أي لا يستويان كما لا يستوي العالم والجاهل (( إنما يتذكر )) يتعظ (( أولوا الألباب )) أصحاب العقول .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب على كل حال تبين لنا مِن هذا البحث أنَّ قوله: لا يستويان أي القانِت والكافر، كما لا يستوي العالم والجاهل، فيكون قوله: " لا يستَوِيان " ليس عائدًا على قوله: قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ، عائِد على ما سبق وهو " أمَن هو قانت آناء الليل ساجِدًا وقائِمًا كمَن هو عَاص لا يَسْتَوِيَان كما لا يسْتَوِي الذين يعلمون وَالذين لا يعلمون " نعم
الفتاوى المشابهة
- تعليق الشيخ العثيمين على قول ابن القيم: إن ا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ثم استوى على العرش) - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( أمن هو قانت آناء ا... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قول الله تعالى : (( أمن هو قانت آ... - ابن عثيمين
- تفسير آية: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى). - الفوزان
- التعليق على تفسير الجلالين : (( أمن )) بتخفي... - ابن عثيمين
- ما تفسير قوله تعالى:" ثم استوى إلى السماء وه... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف "... لا إذا استويا...". - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يا للعقول أيستوي من قـال با... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( ويرجوا... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( قل هل ي... - ابن عثيمين