تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( قل يا عباد الذين آ... - ابن عثيمينثم قال الله عز وجل:  قل يا عبادِ الذين آمَنوا اتَّقُوا ربكم  قل الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم أو لكل مَن يَصِحُّ توجِيه الخطاب إليه، فعلى الأول يكون ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ... )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله عز وجل: قل يا عبادِ الذين آمَنوا اتَّقُوا ربكم قل الخطاب للرسول صلى الله عليه وسلم أو لكل مَن يَصِحُّ توجِيه الخطاب إليه، فعلى الأول يكون التقدير: قل يا محمد. وعلى الثاني يكون التقدير: قل أيها الإنسان، يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم عباد هنا فيها شيءٌ محذوف وهو الياء التي دلَّتْ عليها الكسرة في قوله: يا عباد ، وحذفت الياءُ تخفيفًا، قل يا عبادِ الذين آمنوا اتقوا ربكم الذين عطف بيان أو وصْف، الذين آمنوا آمنوا الايمان في اللغة التصديق أو الاقرار بل نقول: الإقرار، لأنَّه هو المطابق للإيمان في التعَدِّي والعمَل يقال: أقَرَّ بكذا وآمَن بكذا، التصديق لا يطابقُه تمامًا وعلى هذا فنقول: الإيمان هو الإقرار، لكنَّه ليس مجرَّد الإقرار كما قاله بعض طوائف المبتدعة من هم؟ أي المرجئة؟
الطالب: المرجئة

الشيخ : الجهمية مرجئة الجهمية، نقول: هو الإقرار المستلزم للقبول والإذعان. هذا الإيمان، إذا لم يستلزم للقبول والإذعان فإنه ليس بإيمان

Webiste