التعليق على تفسير الجلالين : (( وعد الله )) منصوب بفعله المقدر (( لا يخلف الله الميعاد )) وعده .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال الله تعالى وعد الله لا يخلف الله الميعاد وعد يقول المؤلف منصوب بفعل مقدر أي وعدوا وعد الله أو على رأى اخر محتمل تقدير أنجزوا وعد الله يعنى أنجز الله لهم وعده وعلى هذا فيكون منصوبا بفعل مقدر من غير فعله أما رأى المؤلف فهو مصدر محذوف العامل يقول رحمه الله قال الله تعالى وعد الله لا يخلف الله الميعاد قال المؤلف المفسر وعده فأفاد بأن ال هنا نائبة مناب الضمير وأن الميعاد بمعنى الوعد وقول لا يخلف الله الميعاد أي أنه لا يخلف ما وعده بشىء أخر لان أخلف تدل على إبدال شىء بشىء كما قال تعالى وما أنفقتم من شىء فهو يخلفه بخلاف خلف فإنها تدل على خلف شىء بشىء فيقال خلفه أي اتى بعده أخلفه بمعنى جعل له بديلا ولهذا يقول المصاب اللهم آجرني في مصيبتي ها ؟ لا وأخلف لى وأخلف لي خيرا منها يعنى أعطنى بدلا عنها وقول لا يخلف الله الميعاد إنما كان كذلك لكمال صدقه وكما قدرته لأن إخلاف الميعاد إما أن يكون لكذب الواعد وإما أن يكون لعجزه والله عزو وجل منزه عن هذا وهذا فهو كامل الصدق كامل القدرة
الفتاوى المشابهة
- الآية فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة - اللجنة الدائمة
- تفسير قول الله تعالى : (( وما أنفقتم من شيء... - ابن عثيمين
- هل ثبت في الحديث لفظة "إنك لا تخلف الميعاد "... - ابن عثيمين
- التسمية بخلف الله - اللجنة الدائمة
- تتمة تفسير الآية : (( ربنا إنك جامع الناس لي... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة خلف من يدعو غير الله - ابن باز
- تفسير الآية : (( ربنا إنك جامع الناس ليومٍ ل... - ابن عثيمين
- ما حكم من وعد شخصًا آخر بشيء ثم أخلف؟ - ابن باز
- فوائد الآية : (( ربنا إنك جامع الناس ليومٍ ل... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير الآية : ((... إن الله لا يخلف الم... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( وعد الله ))... - ابن عثيمين