تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة تفسير الآية : ((... إن الله لا يخلف الم... - ابن عثيمين إنك لا تخلف الميعاد  هذه الجملة موقعها مما قبلها، نعم  إن الله لا يخلف الميعاد  نعم، هذه الجملة موقعها مما قبلها للتأكيد، تأكيد وقوع ذلك اليوم، وجه ذلك...
العالم
طريقة البحث
تتمة تفسير الآية : ((... إن الله لا يخلف الميعاد )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إنك لا تخلف الميعاد هذه الجملة موقعها مما قبلها، نعم إن الله لا يخلف الميعاد نعم، هذه الجملة موقعها مما قبلها للتأكيد، تأكيد وقوع ذلك اليوم، وجه ذلك: أن الله وعد به وهو لا يخلف الميعاد، أي لا يخلف ما وعد به عزوجل من وقوع هذا اليوم، وهذه الجملة أيضا إذا تأملتها وجدتها أنها تخالف ما قبلها في السياق، لأن ما قبلها السياق فيه للمخاطب ربنا إنك جامع الناس ليوم لاريب فيه وأما فيها السياق فيها للغائب إن الله لا يخلف الميعاد ولم يقل إنك لا تخلف الميعاد فهل هذا من باب الالتفات؟ والكلام من متكلم واحد أو هذا من باب الاستئناف وهو من الله لا من قول الراسخين في العلم؟ على قولين للمفسرين، فمنهم من قال: إن قوله: إن الله لا يخلف الميعاد من كلام الله وليس فيه التفات على هذا التقدير، ومنهم من قال: إنه من كلام الراسخين في العلم، وعلى هذا التقدير يكون فيه التفات، ولكل منهما مرجح، فمن رجح الأول قال: إن الالتفات خروج بالكلام عن المألوف والأصل عدمه، وعليه فيكون الكلام من كلام الله، ومن قال: إنه لا التفات فيها وأن الكلام من كلام الله نعم ومن قال: إنه من كلام الراسخين وفيه التفات قال: لأن الأصل أن الكلام من متكلم واحد لاسيما وأن بعضه مرتبط ببعض إنك جامع الناس إنك لا تخلف الميعاد فهو مرتبط بعضه ببعض، وهذا القول عند التأمل أرجح، ويكون فائدة الالتفات أولا تنبيه المخاطب، لأنه إذا كان الكلام على نسق واحد بقي الإنسان مسجما معه لا يتفطن وتمر به الأشياء وهو ماشي، فإذا اختلف أسلوب الكلام وتغير عليه الأسلوب فحينئذ ينتبه، ينتبه لأيش تغير ولماذا تغير؟ فيكون فيه فائدة التنبيه تنبيه المخاطب، أما من حيث المعنى فلأن مجيئه بصيغة الغائب أبلغ في التعظيم، كأن الرب عزوجل الذي هو الله كأنه ملك عظيم وهو ملك عظيم سبحانه وتعالى يتحدث عنه بصيغة الغائب تفخيما وتعظيما كما يقول الملك الذي يعظم نفسه للجنود: إن الملك يأمركم بكذا وكذا، أو يقول القائد: إن القائد يأمركم بكذا وكذا بدلا أن يقول: إني آمركم، وعلى كل تقدير فالصفة هنا من باب الصفات أيش؟ من باب الصفات السلبية أو الثبوتية ؟ السلبية، إنك لا تخلف الميعاد سلبية ، لأنها صفة نهي، وقد مر علينا أنه لا يوجد في صفات الله صفة سلبية محضة، وأن النفي الموجودة في صفة الله متضمن لثبوت كمال ضده، وأنه لكمال ضده لا يوجد هذا الشيء، فهنا لا يخلف الميعاد ضد عدم إخلاف الميعاد ما هو؟ إخلاف الميعاد، إخلاف الميعاد إما يكون لكذب الواعد وإما لعجزه، كل من وعدك فأخلفك فهو لأحد أمرين: إما لأنه كذوب يعد فيخلف، وإما لأنه عاجز، واضح؟ نعم، رجل قال: سآتيك غدا ولم يأت لماذا؟ يحتمل أنه كذوب فوعد وأخلف، وإما لأنه عاجز، هو صادق بأنه سيأتي لكن عجز جاءه ما نع يمنعه مرض أو غيره ولم يأت، إذا انتفاء إخلاف الله الميعاد لكمال صدقه، وكمال قدرته عزوجل فلكمال صدقه وكمال قدرته لا يخلف الميعاد، وهذه الجملة قلت لكم كالتأكيد لما سبق ربنا إنك جامع الناس ليوم لاريب فيه لأنك لا تخلف الميعاد ومن لا يخلف الميعاد فلابد أن ينجز ما وعد ويحققه . الفوائد: قال الله عز وجل: ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا في هذه الآية فوائد:

Webiste