تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن شرح الله صدره للإسلام )) فاهتدى (( فهو على نور من ربه )) كمن طبع على قلبه ؟ دل على هذا (( فويل )) كلمة عذاب (( للقاسية قلوبهم من ذكر الله )) أي عن قبول القرآن (( أولئك فى ضلال مبين )) بين .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
نرجع الى كلام المؤلف يقول رحمه الله أفمن شرح الله صدره للإسلام فاهتدى فهو على نور من ربه كمن طبع على قلبه دل على هذا فويل كلمة عذاب" إلى آخره كلام المؤلف في قوله كمن طبع على قلبه فيه نظر لأننا إذا أردنا أن نقول إن المحذوف دل عليه المذكور فإنه يجب أن نقدره فيما يطابق المذكور فنقول كمن قسا على قلبه على أن القول ال الراجح ما سبق أن قررناه وهو أن يذكر المعادل بمعنى المقابل لإيش ؟ للمذكور اذ قال فمن شرح الله صده كمن لم يكن كذلك ثم قال المؤلف :"فويل للقاسية كلمة عذاب ولو قال كلمة وعيد كان أحسن لأنه يتوعد بها حتى فى عرفنا الآن تقول ويل لك أى تتوعده بهذا بما تريد وقوله للقاسية قلوبهم من ذكر الله أي عن قبول القرآن فجعل المؤلف رحمه الله الذكر مرادا به القرآن وجعل من بمعنى عن أما كون الذكر بمعنى القران فلا شك أن القران ذكر قال الله تعالى إن هو إلا ذكر وقرآن مبين وقال تعالى إنه لذكر لك ولقومك ولكن الأولى أن نفسر ذكر الله هنا بما هو أعم فنقول المراد به القرآن لا شك لانه من ذكر الله وما هو أعم من ذلك بحيث نقول إنه اذا ذكر الله قست قلوبهم سواء بالقران أو بغير القران هذا هو الاصل وأما كون من بمعنى عن فقد سبق أن قلنا أن الصواب أنها على بابها وقوله إن من بدل عن هذا مبنى على مسألة خلافية بين النحويين الكوفيين والبصريين اذا جاء الحرف فى غير موضعه فهل هو نائب عن حرف يكون مناسبا للسياق او ان المتعلق به يقدر بمعنى يناسب الحرف أنتو فاهمين ؟ فاهمين تمام طيب .
قال الله تعالى عين يشرب بها عباد الله يشرب بها عباد الله العين لا يشرب بها العين يشرب منها فهنا اختلف النحويون هل الباء بمعنى من فيكون حرف ناب عن حرف أو يشرب بمعنى يروى يروى بها عباد الله فيكون الشرب مضمنا معنى الرى والرى يتضمن الشرب ، وإيش وزيادة يتضمن الشرب وزيادة، فى هذا خلاف بين النحويين الكوفيين والبصريين وشيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله يرجح الثانى القول الثانى، أن الفعل مضمن معنى يتناسب مع ؟ ايش مع الحرف لأنه لأننا اذا قلنا بالتضمين استفدنا فائدتين استفدنا مدلول المذكور وما ومدلول المضمن ، مدلول المذكور ومدلول المضمن لأنك إذا قلت يروى بها استفدنا بأنهم يشربون وإيش ؟ ويروون لكن إذا قلنا يشربون يشرب بها يشرب منها لن نستفد إلا ؟ إلا معنى واحد فالتضمين فيه زيادة معنى التضمين فيه زيادة المعنى لكن جعل حرف بدل حرف لا نستفيد به معنى زائدا فصار القول الراجح فى هذه المسالة ما ذهب إليه شيخ الاسلام بن تيمة رحمه الله وهو ؟ إيش أن الفعل يضمن معنى يناسب الحرف طيب . فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله قال المؤلف أولئك فى ضلال مبين بين فجعل المبين هنا من اللازم أو المتعدى ؟من اللازم ، ثم قال الله الذى نزل أحسن الحديث كتابا الفوائد صح أن...
قال الله تعالى عين يشرب بها عباد الله يشرب بها عباد الله العين لا يشرب بها العين يشرب منها فهنا اختلف النحويون هل الباء بمعنى من فيكون حرف ناب عن حرف أو يشرب بمعنى يروى يروى بها عباد الله فيكون الشرب مضمنا معنى الرى والرى يتضمن الشرب ، وإيش وزيادة يتضمن الشرب وزيادة، فى هذا خلاف بين النحويين الكوفيين والبصريين وشيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله يرجح الثانى القول الثانى، أن الفعل مضمن معنى يتناسب مع ؟ ايش مع الحرف لأنه لأننا اذا قلنا بالتضمين استفدنا فائدتين استفدنا مدلول المذكور وما ومدلول المضمن ، مدلول المذكور ومدلول المضمن لأنك إذا قلت يروى بها استفدنا بأنهم يشربون وإيش ؟ ويروون لكن إذا قلنا يشربون يشرب بها يشرب منها لن نستفد إلا ؟ إلا معنى واحد فالتضمين فيه زيادة معنى التضمين فيه زيادة المعنى لكن جعل حرف بدل حرف لا نستفيد به معنى زائدا فصار القول الراجح فى هذه المسالة ما ذهب إليه شيخ الاسلام بن تيمة رحمه الله وهو ؟ إيش أن الفعل يضمن معنى يناسب الحرف طيب . فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله قال المؤلف أولئك فى ضلال مبين بين فجعل المبين هنا من اللازم أو المتعدى ؟من اللازم ، ثم قال الله الذى نزل أحسن الحديث كتابا الفوائد صح أن...
الفتاوى المشابهة
- تتمة تفسير قول الله تعالى : (( أفمن حق عليه... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( وأمرت لأن ))... - ابن عثيمين
- معنى:(( ويل.... )). - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " وهذا القول ليس صرفاً للكلام ع... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قول الله تعالى : (( أفمن شرح الله... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( أفمن شرح ال... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( أفمن شرح الله صدره... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قول الله تعالى : (( ... فويل للقا... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن شرح الل... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن شرح الل... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن شر... - ابن عثيمين