مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مبين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فى مناقشة الدرس الماضى ما معنى الهمزة فى قوله أفمن شرح الله صدره نعم
الطالب : الهمزة للاستفهام
الشيخ : والفاء
الطالب :الفاء عاطفة
الشيخ : والمعطوف عليه
الطالب : ...معطوف على ما سبق و معطوف على مقدر
الشيخ : وعلى الاول
الطالب : معطوف على ما سبق
الشيخ : أى نعم تكون الهمزة تقدر مؤخرة على العطف والتقدير
الطالب :أفمن شرح الله صدره للإسلام ...
الشيخ : ها لا ما هو تقدير المعادل اذا قلنا المعطوف على ما سبق فكيف يكون التقدير فاء من ؟ها لا أنت اللى فى الأول
الطالب : أنا فاء أفمن شرح
الشيخ : ايه فاء أفمن شرح الله صدره طيب. قوله فهو على نور من ربه هل المراد يا خالد النور الحسى أو المعنوى ؟
الطالب: المعنوى
الشيخ : المعنوى ويش يتضمن ماذا يتضمن
الطالب : ...
الشيخ : هذا النور ما هو هل هو العلم أو العلم شىء اخر
الطالب : البصيرة والهدى
الشيخ : طيب
الطالب : يعنى ...
الشيخ : لا
الطالب:العلم
الشيخ : العلم وغيره
الطالب : الفراسة
الشيخ : الفراسة الفراسة و معرفة الأمور نعم قوله ويل للقاسية قلوبهم من ذ كر الله من هنا عبد الله ؟
الطالب :قيل إنها بمعنى عن ...
الشيخ : نعم
الطالب : أو أنها على بابها قاسية من ذكر الله أي بسبب ذكر الله
الشيخ : وهل يمكن أن يكون ذكر الله سبب للقسوة
الطالب : نعم قال الله عز وجل وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمانا فأما الذين آمنوا فزاددتهم إيمانا وهم يستبشرون وأما الذين فى قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون
الشيخ : نعم قوله فى ضلال مبين ما معنى مبين ؟ أى بين ذكرنا أن مبين فعلها رباعى أو ثلاثى ألاخ اللى وراك يا خالد
الطالب : فعلها ممكن أن يكون أبان أو بان
الشيخ : هل هو فعلها ثلاثى أو رباعى
الطالب : ثلاثى
الشيخ : ثلاثى يعنى بان الثلاثى بان الألف والنون أو رباعى ؟
الطالب : الرباعى يا ...
الشيخ : ها الآن مبين هل فعلها ثلاثى والا رباعى ؟ كلمة مبين التى معنا هل فعلها ثلاثى أو رباعى ؟ ما عندك علم بالنحو ؟ إيش يقول ؟
الطالب : ثلاثى
الشيخ : ثلاثى خطأ نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا مبين مبين
الطالب : من الثلاثى
الشيخ : من الثلاثى خطأ
الطالب: من الثلاثى والرباعى
الشيخ : خطأ
الطالب : من الرباعى ولكن جاءت لازم
الشيخ : نعم صح من الرباعى ولكن جاءت لازمة مبين مفعل لا يمكن أن تكون من الثلاثى مكرم من الثلاثى والا رباعى ؟
الطالب : رباعي
الشيخ : رباعى هذا نفس الشىء لأن مبين أصلها مبين طيب. إذا مبين من الرباعى إذا أن الرباعى يأتى لازما ويأتى؟ متعديا بخلاف الثلاثى لا يأتى إلا لازما أعرفتم سبحان الله أن يعنى كنت ظن ظنيت أن هذا مفهوم تمام مبين من أبان الرباعى لكن من أبان اللازم أو المتعدى ؟
الطالب : اللازم
الشيخ : ها
الطالب : اللازم
الشيخ : اللازم لأن أبان تأتى لازمة وتأتى متعدية فقل ابان الحق بمعنى أظهره فهى متعدية وتقول أبان الصبح بمعنى ظهر الصبح طيب .
الطالب : الهمزة للاستفهام
الشيخ : والفاء
الطالب :الفاء عاطفة
الشيخ : والمعطوف عليه
الطالب : ...معطوف على ما سبق و معطوف على مقدر
الشيخ : وعلى الاول
الطالب : معطوف على ما سبق
الشيخ : أى نعم تكون الهمزة تقدر مؤخرة على العطف والتقدير
الطالب :أفمن شرح الله صدره للإسلام ...
الشيخ : ها لا ما هو تقدير المعادل اذا قلنا المعطوف على ما سبق فكيف يكون التقدير فاء من ؟ها لا أنت اللى فى الأول
الطالب : أنا فاء أفمن شرح
الشيخ : ايه فاء أفمن شرح الله صدره طيب. قوله فهو على نور من ربه هل المراد يا خالد النور الحسى أو المعنوى ؟
الطالب: المعنوى
الشيخ : المعنوى ويش يتضمن ماذا يتضمن
الطالب : ...
الشيخ : هذا النور ما هو هل هو العلم أو العلم شىء اخر
الطالب : البصيرة والهدى
الشيخ : طيب
الطالب : يعنى ...
الشيخ : لا
الطالب:العلم
الشيخ : العلم وغيره
الطالب : الفراسة
الشيخ : الفراسة الفراسة و معرفة الأمور نعم قوله ويل للقاسية قلوبهم من ذ كر الله من هنا عبد الله ؟
الطالب :قيل إنها بمعنى عن ...
الشيخ : نعم
الطالب : أو أنها على بابها قاسية من ذكر الله أي بسبب ذكر الله
الشيخ : وهل يمكن أن يكون ذكر الله سبب للقسوة
الطالب : نعم قال الله عز وجل وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمانا فأما الذين آمنوا فزاددتهم إيمانا وهم يستبشرون وأما الذين فى قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون
الشيخ : نعم قوله فى ضلال مبين ما معنى مبين ؟ أى بين ذكرنا أن مبين فعلها رباعى أو ثلاثى ألاخ اللى وراك يا خالد
الطالب : فعلها ممكن أن يكون أبان أو بان
الشيخ : هل هو فعلها ثلاثى أو رباعى
الطالب : ثلاثى
الشيخ : ثلاثى يعنى بان الثلاثى بان الألف والنون أو رباعى ؟
الطالب : الرباعى يا ...
الشيخ : ها الآن مبين هل فعلها ثلاثى والا رباعى ؟ كلمة مبين التى معنا هل فعلها ثلاثى أو رباعى ؟ ما عندك علم بالنحو ؟ إيش يقول ؟
الطالب : ثلاثى
الشيخ : ثلاثى خطأ نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا مبين مبين
الطالب : من الثلاثى
الشيخ : من الثلاثى خطأ
الطالب: من الثلاثى والرباعى
الشيخ : خطأ
الطالب : من الرباعى ولكن جاءت لازم
الشيخ : نعم صح من الرباعى ولكن جاءت لازمة مبين مفعل لا يمكن أن تكون من الثلاثى مكرم من الثلاثى والا رباعى ؟
الطالب : رباعي
الشيخ : رباعى هذا نفس الشىء لأن مبين أصلها مبين طيب. إذا مبين من الرباعى إذا أن الرباعى يأتى لازما ويأتى؟ متعديا بخلاف الثلاثى لا يأتى إلا لازما أعرفتم سبحان الله أن يعنى كنت ظن ظنيت أن هذا مفهوم تمام مبين من أبان الرباعى لكن من أبان اللازم أو المتعدى ؟
الطالب : اللازم
الشيخ : ها
الطالب : اللازم
الشيخ : اللازم لأن أبان تأتى لازمة وتأتى متعدية فقل ابان الحق بمعنى أظهره فهى متعدية وتقول أبان الصبح بمعنى ظهر الصبح طيب .
الفتاوى المشابهة
- تفسير قول الله تعالى : (( ومن يعص الله ورسول... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : << يومئذ يوفيهم الله... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : الملك الحق المبين - ابن عثيمين
- تتمة مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( بل عجب... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن شرح الل... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قول الله تعالى : (( أفمن شرح الله... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن شر... - ابن عثيمين
- تتمة تفسير قول الله تعالى : (( ... فويل للقا... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( أفمن شرح الل... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( أفمن شرح الله صدره... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( أفمن شرح ال... - ابن عثيمين