تفسير قول الله تعالى : (( ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم باحسن ما كانوا يعملون اللام هنا للعاقبة فيما يظهر لأن لام التعليل تأتي أحياناً للتعليل وأحيانا لبيان العاقبة فإن كان ما قبلها سبباً لما بعدها فهي للعاقبة وإن كان مابعدها عاقبة لما قبلها ولا يراد به وليس مراداً فهي للعاقبة هذا هو الفرق بينهم فإذا قلت : " جئت لأقرأ جئت لأقرأ " فاللام هنا ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : للتعليل
الشيخ : للتعليل وإذا قال القائل : " سافرت ليحصل لي الحادث"
الطالب : للعاقبة
الشيخ : فهذه للعاقبة فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا
الطالب : للعاقبة .
الشيخ : هذه للعاقبة فالفرق بينهما إن كان ماقبلها سببا لما بعدها فهي للتعليل وإذا كان مابعدها عاقبة لما قبلها غير مقصود فهي للتعليل .
الطالب:للعاقبة .
الشيخ : فهي للعاقبة فهي للعاقبة طيب . يقول عزوجل : ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا يعني عاقبة تقواه أن يكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويحتمل أن تكون للتعليل بمعنى أنهم اتقوا الله من أجل تكفير فليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا وذلك بأن ينعم عليهم بالعفو عنهوالغالب أن التكفير يأتي مكفراً بأعمال مقابلة فالسيئات تكفر بالحسنات انظر إلى الظهار إذا ظاهر الانسان كفّر لما ذكر الله عزوجل يعني أتى بحسنات تغطي مافعل من الذنوب اليمين إذا حنث إيش ؟ كفّر فالغالب أن التكفير يكون في مقابلة يكون بحسنات تغطي السيئات ويجوز أن يكون التكفير مجرد فضل من الله عز وجل يستر الله على عبده الذنب تفضلاً منه وقوله : أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا أَسْوَأَ اسم تفضيل وهو على بابه فإذا كان الله يكفر عنهم أسوأ ماعملوا فما دونه
الطالب : من باب أولى
الشيخ : من باب أولى ويكون هذا ويكون التعبير بالأسوأ من باب البشارة لهم وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم أي ثوابهم على ماعملوا من حسنات بأحسن الذي كانوا يعملون أي بأحسن الجزاء فقوله : بأحسن الذي كانوا يعملون أي بأحسن جزاء الذي كانوا يعملون وذلك أن الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وأحسن هنا على بابها أي أنها اسم تفضيل فلا يجازيهم الحسنة بحسنه بل بأحسن منها كما سمعتم الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وقوله : أحسن الذي كانوا يعملون لايخفى أن قوله : كانوا يعملون صلة للموصول الَّذِي وصلة الموصول تحتاج إلى عائد يعود على الموصول ليربط الصلة به فما هو العائد هنا ؟
الطالب : ...
الشيخ : محذوف والتقدير .
الطالب : يعملونه .
الشيخ : يعملونه
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : للتعليل
الشيخ : للتعليل وإذا قال القائل : " سافرت ليحصل لي الحادث"
الطالب : للعاقبة
الشيخ : فهذه للعاقبة فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا
الطالب : للعاقبة .
الشيخ : هذه للعاقبة فالفرق بينهما إن كان ماقبلها سببا لما بعدها فهي للتعليل وإذا كان مابعدها عاقبة لما قبلها غير مقصود فهي للتعليل .
الطالب:للعاقبة .
الشيخ : فهي للعاقبة فهي للعاقبة طيب . يقول عزوجل : ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا يعني عاقبة تقواه أن يكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويحتمل أن تكون للتعليل بمعنى أنهم اتقوا الله من أجل تكفير فليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا وذلك بأن ينعم عليهم بالعفو عنهوالغالب أن التكفير يأتي مكفراً بأعمال مقابلة فالسيئات تكفر بالحسنات انظر إلى الظهار إذا ظاهر الانسان كفّر لما ذكر الله عزوجل يعني أتى بحسنات تغطي مافعل من الذنوب اليمين إذا حنث إيش ؟ كفّر فالغالب أن التكفير يكون في مقابلة يكون بحسنات تغطي السيئات ويجوز أن يكون التكفير مجرد فضل من الله عز وجل يستر الله على عبده الذنب تفضلاً منه وقوله : أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا أَسْوَأَ اسم تفضيل وهو على بابه فإذا كان الله يكفر عنهم أسوأ ماعملوا فما دونه
الطالب : من باب أولى
الشيخ : من باب أولى ويكون هذا ويكون التعبير بالأسوأ من باب البشارة لهم وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُم أي ثوابهم على ماعملوا من حسنات بأحسن الذي كانوا يعملون أي بأحسن الجزاء فقوله : بأحسن الذي كانوا يعملون أي بأحسن جزاء الذي كانوا يعملون وذلك أن الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وأحسن هنا على بابها أي أنها اسم تفضيل فلا يجازيهم الحسنة بحسنه بل بأحسن منها كما سمعتم الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وقوله : أحسن الذي كانوا يعملون لايخفى أن قوله : كانوا يعملون صلة للموصول الَّذِي وصلة الموصول تحتاج إلى عائد يعود على الموصول ليربط الصلة به فما هو العائد هنا ؟
الطالب : ...
الشيخ : محذوف والتقدير .
الطالب : يعملونه .
الشيخ : يعملونه
الفتاوى المشابهة
- تفسير قول الله تعالى : << ليجزيهم الله أحسن... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( فلنذيقن الذين كفروا عذ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( فلنذيقن الذين كفروا عذ... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( لهم ما يشاءون عند... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << والذين ءامنوا وعملوا الص... - ابن عثيمين
- ألا يمكن أن نأحذ من قوله تعالى : (( ولنجزينه... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( والذي جاء ب... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قول الله تعالى : (( لهم ما يشاءون... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : قال الله تعالى... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( ليكفر الله ع... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ليكفر الله عنهم أس... - ابن عثيمين