تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : << ليجزيهم الله أحسن... - ابن عثيمينيقول  ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله  ليجزيهم الله أحسن ما عملوا أي ثوابه وأحسن بمعنى حسن اللام في قوله ليجزيهم هل هي للعاقبة وأن عاقبتهم هذ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : << ليجزيهم الله أحسن ما عملوا و يزيدهم من فضله و الله يرزق من يشآء بغير حساب >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
يقول ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله ليجزيهم الله أحسن ما عملوا أي ثوابه وأحسن بمعنى حسن اللام في قوله ليجزيهم هل هي للعاقبة وأن عاقبتهم هذا أو هي للتعليل أيضا يعني أنهم يسبحون ويخافون لأجل أن يجزيهم الله أحسن ما عملوا فيكون هنا على... لام التعليل جمعوا بين الخوف والرجاء أو نقول للعاقبة وأنهم يعملون تلك الأشياء خوفا من الله عز وجل فتكون عاقبتهم الأمن التام مع الثواب الجزيل ؟ فيه احتمالان إما أن تكون اللام للعاقبة يعني أنهم يسبحون ويخافون وتكون عاقبتهم تلك وهو الأمن مما يخافون وحصول الثواب الجزيل أو أنها للتعليل أي أنهم يفعلون ذلك لانتظار الجزاء ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ثم هنا يناقش المؤلف يقول المؤلف أي ثوابه لأنهم في الحقيقة لا يجزون بنفس العمل وإنما يجزون بأي شيء ؟ بثوابه الجزاء الثواب ذلك احتاج المؤلف أن يقدر العمل بثواب العمل لأنه هو الذي به الجزاء هذه واحدة الثانية يقول أحسن بمعنى حسن ليش لأنه توهم المؤلف أو ربما يتوهم المتوهم أن الجزاء إنما يقع على أحسن ما يعمل الإنسان والحقيقة أن الجزاء يقع على الأحسن والحسن أليس كذلك عندما يعمل الإنسان حسن فإن الجزاء يكون على الحسن والأحسن ولكن هذا التوهم لا يرد على تقدير المؤلف وهو أن المراد ليجزيهم الله ثواب يصير المعنى ليجزيهم الله أحسن ثواب ما عملوا وعليه فلا إشكال إطلاقا ولا نؤول أحسن بمعنى حسن لأن تأويل أحسن بمعنى حسن تحريف أيهما أكمل ؟ أحسن لذلك نقول الآية على ظاهرها واسم التفضيل على ظاهره والمعنى أنهم يجزون أحسن ثواب لعملهم كيف ذلك ؟ الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة والإنسان لو عملت له عملا وأعطاك أجرك مرتين وايش يصير هذا ؟ أحسن ثواب نعم ممتاز لكن ثواب الله عز وجل أحسن وأحسن لأن الله يضاعف لمن يشاء فالأولى بل الواجب أن تبقى أحسن على ما هي عليه من التفضيل فنقول أحسن أي أحسن ثواب لعملهم فيكون هنا الأحسن ليس للعمل ولكن الأحسن للثواب طيب بقي علينا على التقدير الأول ليجزيهم الله أحسن ما عملوا نعم لماذا عبر جعل الله تعالى الحسن للعمل نفسه مع أن الحسن للثواب ؟ إشارة إلى أن الجزاء بقدر العمل ولذلك عبر به عنه فالعمل كما تدين تدان فالإنسان الذي لا يصلي مثلا هل يأخذ ثواب المصلي ؟ لا والذي لا يزكي لا يثاب ثواب المزكي وهكذا فالجزاء على العمل ولذلك عبر بالعمل عن جزائه إشارة إلى أن الجزاء من جنس العمل لكنه جزاء أحسن ما يكون وقال وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ يقال فلان ينفق بغير حساب أي يوسع كأنه لا يحسب ما ينفقه قوله ويزيدهم من فضله هذا زائد على ثواب العمل وذلك ما يحصل من زيادة الأعمال الصالحة وزيادة الرزق في الدنيا وزيادة ما يدخر لهم عند الله في الجنة كالنظر إلى وجه الله سبحانه وتعالى كما جاء في الحديث الصحيح قوله تعالى للذين أحسنوا الحسنى وزيادة أن المراد بالزيادة...الزيادة من الرزق في الدنيا الزيادة من الثواب في الآخرة النظر إلى وجه الله سبحانه وتعالى
وقوله : والله يرزق من يشاء بغير حساب المعنى أنه سبحانه وتعالى يعطي بغير تقدير لكن ايش معنى بغير تقدير كيف نقول بغير تقدير مع أن الله سبحانه وتعالى يقول : وكل شيء عنده بمقدار الجواب أن هذا كناية عن كثرة العطاء ولهذا يقال كما قال المؤلف فلان ينفق بغير حساب ايش معناه ؟ يعني يعطي عطاء كثيرا لا حد له وإلا فإن الله تعالى قد قدره بعلمه وحكمته كل شيء حتى نقطة المطر إذا نزلت في الأرض فإنها بمقدار طيب إذن يكون معنى قوله بغير حساب أي بغير مقدار وهو كناية عن ايش ؟كثرة ما ينفق لا عن كونه ينفق هكذا بدون أن يشعر بما ينفق فهو سبحانه وتعالى يعلم ما يرزق وكيف يرزق وأين يرزق ولكنه تعالى لكثرة عطائه كالذي لا يحسب

Webiste