تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( لهم ما يشاءون... - ابن عثيمينعند الإطلاق هو من قام بمأمور وترك المحظور وهذا هو الاحسان.ومن فوائد الآية الكريمة الحث على الإحسان لقوله :  ذَلِك جَزَاء الْمُحْسِنِينَ  والحث على الإحس...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد قول الله تعالى : (( لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين * ليكفر الله عنهم أسوأ الذي عملوا ويجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
عند الإطلاق هو من قام بمأمور وترك المحظور وهذا هو الاحسان.
ومن فوائد الآية الكريمة الحث على الإحسان لقوله : ذَلِك جَزَاء الْمُحْسِنِينَ والحث على الإحسان والأمر به كثير في الكتاب والسنة والإحسان يتضمن كما قلت لكم الإحسان في عبادة الله والإحسان إلى عباد الله والإحسان إلى عباد الله يكون بالقول وبالفعل وبالجاه وغير ذلك من أنواع الإحسان فلا تدخر وسعاً في بذل الإحسان لإخوانك فإن ذلك مما ي يكون سبباً لدخول الجنة ويكون أيضاً سبباً في عون الله لك فإن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه .
ومن فوائد الآية الثانية أنهم بتقواهم يكفّر الله عنهم أسوأ أعمالهم لقوله : لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا .
ومن فوائدها أن الله يجزيهم بأحسن الجزاء وقد بُيّن ذلك في الكتاب والسنة بأن من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة .
ومن فوائد الآية الكريمة أن الخطرات التي تخطر على القلوب لا حكم لها لقوله : ماعملوا الَّذِي عَمِلُوا ولقوله : الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ وقد جاء الحديث مؤيداً بذلك فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن الله تجاوز لأمتي ماحدثت به أنفسها مالم تعمل أو تتكلم لكن يجب على من كان له خطرات سيئة أن يدافعها بما يستطيع ومن ومن مدافعتها أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وينتهي يعني يُعرض عن هذه التقديرات فإن ذلك يزول أما إن خضع لها واستكان لها واستمر فإنها تهلكه لأن الشيطان يقيس قلب المرء إذا رآه ليّنًا هشاً تسلط عليه حتى يخرجه من دينه ودنياه والعياذ بالله وإذا كان صلباً لايقدر الشيطان أن ينفذ فيه فإنه حينئذ يكون قوياً تتكسر عليه عظام الشيطان . وقد أوصى بهذا شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تلميذه ابن القيم حينما كان يعرض عليه بعض الشبهات قال : " لا تجعل قلبك كالإسفنجة تتشرب الماء ثم لايخرج منها إلا بعصر اجعل قلبك كالزجاجة صافية يُرى من وراءها ولاينفذ إليها شيء" يُرى مافيها يعني ولا ينفذ إليها شيء يعني من هذه الشبهات تكون صافية نقية خالية من الشبهات ولاينفذ إليها شيء وهكذا ينبغي للانسان ألا يخضع للشيطان في هذه الوساوس التي ترد عليه .طيب فإذا قال قائل : هل الإرادة عمل ؟ أو لا ماذا تقولون ؟
الطالب : ...

الشيخ : الإرادة عمل لكنها عمل قلب بخلاف التحديث لأن تحديث النفس لايعني الخضوع للشيء وإقرار الشيء لكن الإرادة لا تكون إلا بعد تقرير هذا الشيء ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام في الرجلين المسلمين يلتقيان بسيفيهما فيقتل أحدهما الآخر قال : كلاهما في النار إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قالوا : يارسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال : لأنه كان حريصاً على قتل صاحبه ولما ذكر الرجال الأربعة ومنهم رجل أعطاه الله سبحانه وتعالى المال فهو ينفقه في غير مرضاة الله فقال الرجل الفقير ليت لي مال فلان فأعمل فيه كعمل فلان قال فهو بنيته فهما في الوزر سواء مع أنه لم يعمل لكن تمنى وأراد والله أعلم

Webiste