تم نسخ النصتم نسخ العنوان
دم الحيوانات إذاعلق بالثوب أو البدن فهل ينجس... - ابن عثيمينالسائل : دم الحيوانات إذا علق بالثوب أو البدن فهل ينجسان؟ الشيخ : يقسم العلماء الحيوانات إلى قسمين، قسم نجس وقسم طاهر في الحياة وقسم طاهر في الحياة وفي ...
العالم
طريقة البحث
دم الحيوانات إذاعلق بالثوب أو البدن فهل ينجسان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : دم الحيوانات إذا علق بالثوب أو البدن فهل ينجسان؟

الشيخ : يقسم العلماء الحيوانات إلى قسمين، قسم نجس وقسم طاهر في الحياة وقسم طاهر في الحياة وفي الموت، أما القسم النجس في الحياة وفي الموت فإن دمه نجس ويجب غسل قليله وكثيره وذلك مثل الكلب.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما الطاهر في الحياة النجس بعد الموت فإن دمه نجس ولكن يُعفى عن قليله لمشقة التحرز منه وذلك مثل دم بهيمة الأنعام كالإبل والبقر والغنم فإن هذه طاهرة في حياتها وإذا ماتت بغير ذكاة شرعية فإنها تكون نجسة.

السائل : نعم.

الشيخ : فيكون دمها نجسا ولكنه يُعفى عن يسيره. والقسم الثالث: طاهر في الحياة وبعد الموت مثل حيوان البحر كالسمك وكذلك ما لا نفس له سائلة كالذباب وشبهه فهذا دمه طاهر حتى لو فرض أنه كثير في دم السمك ونحوه وذلك لأن ميتته طاهرة وأصل تحريم الميتة من أجل احتقان الدماء فيها فإذا كانت ميتتها طاهرة، نعم، قلت ميتتها نجسة والصواب ميتتها طاهرة.

السائل : نعم.

الشيخ : وذلك لأن تحريم الميتة من أجل احتقان الدم فيها فإذا كانت هذه ميتتها طاهرة دل هذا على أن دمها طاهر وإلا لوجب أن تكون ميتتها نجسة من أجل احتقان الدم فهذا ما ذكره أهل العلم في تقسيم دماء الحيوان، نعم.

السائل : يقول المستمع محمد التويجري من بريدة شارع ... يقول.

Webiste