مناقشة حول الآية : (( إن الذي كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو انتقام )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قوله: إن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد ما مناسبتها لما قبلها ؟
الطالب : بعد ما ذكر الفرقان والفرقان يميز به الباطل والفرق بين الكفر والإيمان ثم فصل الذين كفروا والذين آمنوا ،
الشيخ : يعني لما ذكر أن هذه الكتب هدى وفرقان ذكر انقسام الناس إلى كفر وإيمان فذكر حكم الكافرين . قوله: والله عزيز ذو انتقام عزيز يا غانم؟
الطالب : عزيز الغالب ، فقط؟ العزيز ذو العزة، طيب والعزة؟
الطالب : عزة القدر، وعزة القهر، وعزة الامتناع ،
الشيخ : نعم . ما معنى عزة القدر يا خليل؟
الطالب : قدرة؟ أقول ما معنى القدر، عزة القدر؟
الطالب : ذو القدر،
الشيخ : يعني ذو قدر عظيم، والقدر يعني الشرف والسؤدد وما أشبه ذلك. عزة القهر يا شيبة؟
الطالب : إنه سبحانه وتعالى هو القاهر فوق عباده،
الشيخ : قاهر لا يغلب بل هو الغالب، نعم . ثالثة: عزة الامتناع، يوسف؟
الطالب : إنه يمتنع عليه كل وصف لا يليق بجلاله،
الشيخ : أنه يمتنع عليه كل عيب ونقص . قوله: ذو انتقام معناها يا أحمد؟ خالد ؟
الطالب : صاحب انتقام ،
الشيخ : أي صاحب انتقام، أي صاحب انتقام . هل هذا يدل على أن الانتقام لله وصف مطلق ؟ الطالب : لا، وإنما مقيد ،
الشيخ : أنه ذو انتقام في محله، ولهذا جاءت نكرة قال: ذو انتقام انتقام من من؟ من المجرمين ، أحسنت. نرجع الآن إلى الفوائد ؟
الطالب : بعد ما ذكر الفرقان والفرقان يميز به الباطل والفرق بين الكفر والإيمان ثم فصل الذين كفروا والذين آمنوا ،
الشيخ : يعني لما ذكر أن هذه الكتب هدى وفرقان ذكر انقسام الناس إلى كفر وإيمان فذكر حكم الكافرين . قوله: والله عزيز ذو انتقام عزيز يا غانم؟
الطالب : عزيز الغالب ، فقط؟ العزيز ذو العزة، طيب والعزة؟
الطالب : عزة القدر، وعزة القهر، وعزة الامتناع ،
الشيخ : نعم . ما معنى عزة القدر يا خليل؟
الطالب : قدرة؟ أقول ما معنى القدر، عزة القدر؟
الطالب : ذو القدر،
الشيخ : يعني ذو قدر عظيم، والقدر يعني الشرف والسؤدد وما أشبه ذلك. عزة القهر يا شيبة؟
الطالب : إنه سبحانه وتعالى هو القاهر فوق عباده،
الشيخ : قاهر لا يغلب بل هو الغالب، نعم . ثالثة: عزة الامتناع، يوسف؟
الطالب : إنه يمتنع عليه كل وصف لا يليق بجلاله،
الشيخ : أنه يمتنع عليه كل عيب ونقص . قوله: ذو انتقام معناها يا أحمد؟ خالد ؟
الطالب : صاحب انتقام ،
الشيخ : أي صاحب انتقام، أي صاحب انتقام . هل هذا يدل على أن الانتقام لله وصف مطلق ؟ الطالب : لا، وإنما مقيد ،
الشيخ : أنه ذو انتقام في محله، ولهذا جاءت نكرة قال: ذو انتقام انتقام من من؟ من المجرمين ، أحسنت. نرجع الآن إلى الفوائد ؟
الفتاوى المشابهة
- باب : انتقام الرب جل وعز من خلقه بالقحط إذا... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( وكان الله قويا عزي... - ابن عثيمين
- مناقشة قول الله تعالى : (( ومن يهد الله فما... - ابن عثيمين
- ما حكم لعن المعين ولو كان من باب الانتقام لح... - ابن عثيمين
- باب : إقامة الحدود والانتقام لحرمات الله - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( ومن يهد الله فما ل... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( ومن يهد الله... - ابن عثيمين
- مناقشة حول الآية : (( وأنزل الفرقان إن الذين... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد االآية : (( ... إن الذي كفروا بآي... - ابن عثيمين
- تفسير الآية : (( ....إن الذي كفروا بآيات الل... - ابن عثيمين
- مناقشة حول الآية : (( إن الذي كفروا بآيات ال... - ابن عثيمين