تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أفيدكم أني شاب بلغت سن الرشد ولم أتوفق في در... - ابن عثيمينالسائل : أفيدكم إنني شاب بلغت سن الرشد ولم أوفق في دراستي لظروف خاصة وطلبت من والدي مساعدتي بالزواج لي وأن أقوم بمساعدته حيث لديه مال ومزارع ومع ذلك فهو...
العالم
طريقة البحث
أفيدكم أني شاب بلغت سن الرشد ولم أتوفق في دراستي لظروف خاصة وطلبت من والدي مساعدتي بالزواج لي وأن أقوم بمساعدته حيث لديه مال ومزارع ومع ذلك فهو طاعن في السن ولكنه رفض ماطلبته ولم يسمح لي بالسفر للبحث عن عمل ، آمل من فضيلتكم التكرم بإرشادي إلى الطريقة التي أعمل بها وأنني لا أريد عصيان والدي أملي فيكم كبير بعد الله وفقكم الله .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أفيدكم إنني شاب بلغت سن الرشد ولم أوفق في دراستي لظروف خاصة وطلبت من والدي مساعدتي بالزواج لي وأن أقوم بمساعدته حيث لديه مال ومزارع ومع ذلك فهو طاعن في السن ولكنه رفض ما طلبته ولم يسمح لي بالسفر للبحث عن عمل، ءامل من فضيلتكم التكرم بإرشادي إلى الطريقة التي أعمل بها وأنني لا أريد عصيان والدي أملي فيكم كبير بعد الله وفقكم الله؟

الشيخ : نقول: أولا نوجه الكلام إلى والدك فوالدك يجب عليه أن يزوجك مادام قد أغناه الله وليس عندك ما يمكنك أن تتزوج به من المال فواجب عليه شرعا وهو محاسب عليه أمام الله أن يزوجك وإذا لم يقم بهذا الواجب عليه فلا حرج عليك في أن تُسافر لطلب الرزق والعفاف ولو منعك والدك من هذا لأنه منعك بغير حق وهو ظالم لك من وجهين، الوجه الأول: أنه لم يقم بما أوجب الله عليه لك من التزويج والأمر الثاني: أنه منعك مما هو حق لك في طلب الرزق لتتوصل به إلى العفاف.

السائل : نعم.

الشيخ : فإذا كان الأمر كما قلت قد منعك أن يزوجك ومنعك من السفر فلا حرج عليك أن تسافر في طلب الرزق لتحصل على العفاف ولو كان في ذلك معصية له لأن هذه المعصية لا تضرك إذ أنه لا حق له في منعك.

السائل : شكرا، أثابكم الله.

Webiste