تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفصيل الكلام على عملية التجميل. - ابن عثيمين فإن قال قائل: هل في الآية دليل على أنه لا يجوز للإنسان أن يعمل عملية تجميل ، لقوله: { كيف يشاء } حيث جعل التصوير راجعا إلى مشيئته وحده نعم؟ قد وقد يعني...
العالم
طريقة البحث
تفصيل الكلام على عملية التجميل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فإن قال قائل: هل في الآية دليل على أنه لا يجوز للإنسان أن يعمل عملية تجميل ، لقوله: { كيف يشاء } حيث جعل التصوير راجعا إلى مشيئته وحده نعم؟ قد وقد يعني قد يقال وقد لا يقال، قد لا يقال لأن الله أخبر في آيات كثيرة بأنه يبسط الرزق لمن يشاء، يقبض ويبسط، يقدر ويبسط، يعني يقدر بضيق، وهل نقول إنه ممنوع من أن يفعل الأسباب التي يكون بها بسط الرزق؟ لأن البسط راجع إلى مشيئة الله؟ لا، لا نقول، ولكن نقول: إن هنالك فرقا بين مسألة بسط الرزق وطلب البسط وبين هذه المسألة، لأن النصوص وردت بمنع التجميل فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن النامصة والمتنمصة، والواشرة والمستوشرة ، والواشمة والمستوشمة ، وهذا يدل على أن الإنسان ممنوع من التجميل، التجميل الذي يكون دائما أما التجميل الطارئ كتجمل المرأة بالحناء وشبهه هذا لا بأس به، طيب إذا قال قائل: هل في الآية ما يدل رقع العيوب وإزالة العيوب لقوله كيف يشاء ؟ إذا خرج هذا الصبي له ستة أصابع في كل يد فهل يجوز أن نقطع الأصبع الزائد؟ الأخ عبد الله يقول: لا، من الذي صوره؟ الله، إذا كيف يشاء دع هذا لمشيئة الله، يقال: هذا ليس من باب التجميل قطع هذا ما هو من باب التجميل لكن من باب إزالة العيب، وإزالة العيب جاءت السنة بجوازها، فإن الرجل الذي أصيب أنفه وقطع أذن له الرسول عليه الصلاة والسلام أن يتخذ أنفا من ورق يعني من فضة فأنتنت فأذن له أن يتخذ أنفا من ذهب، لئلا يبقى أنفه مقطوعا فيه تشوه، فهذا يدل على أن إزالة العيب ليست كجلب الجمال، تجميل لا يجوز والعيب تجوز إزالته، لأنه خلاف الأصل، وبناء على ذلك نقول: يجوز قطع الأصبع الزائدة، ولكن بعض أهل العلم صرح بالتحريم وقال: إنه يحرم إلا أنهم عللوا ذلك لأنه يخشى على من قطعت أصبعه أن يموت بنزيف الدم، وهذه العلة في زمن الحاضر منتفي، وعلى هذا فيجوز قطع الأصبع الزائد . لو فرض أن هناك لحمة زائدة في الأذن، أو في الرأس، أو في الرقبة أتجوز إزالتها ؟ نعم تجوز كالأصبع .

Webiste