تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مالحكم في إجراء عمليات التجميل ؟ - ابن عثيمينالسائل : المستمع أيضاً يقول : مالحكم في إجراء عمليات التجميل ؟ الشيخ : التجميل المستعمل في الطب ينقسم إلى قسمين : أحدهما : تجميل بإزالة العيب الحاصل على...
العالم
طريقة البحث
مالحكم في إجراء عمليات التجميل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : المستمع أيضاً يقول : مالحكم في إجراء عمليات التجميل ؟

الشيخ : التجميل المستعمل في الطب ينقسم إلى قسمين :
أحدهما : تجميل بإزالة العيب الحاصل على الإنسان من حادث أو غيره ، فهذا لا بأس به ولا حرج فيه لأن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لرجل قطع أنفه في الحرب ، أذن له أن يتخذ أنفاً من ذهب لإزالة التشويه الذي حصل بقطع الأنف ، ولأن الرجل الذي عمل عملية التجميل هنا ليس قصده أن يطور نفسه إلى حسن أكمل مما خلقه الله عليه ، ولكنه أراد أن يزيل عيباً حدث .
أما النوع الثاني وهو : التجميل الزائد الذي ليس من أجل إزالة العيب فهذا محرم ولا يجوز ولهذا : "لعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة والواشرة والمستوشرة والواشمة والمستوشمة" لما في ذلك من إحداث التجميل الكمالي الذي ليس لإزالة العيب .
أما بالنسبة للطالب الذي يقرر ضمن دراسته هذا العلم فلا حرج عليه أن يتعلمه ولكنه لا ينفذه في الحال التي يكون فيها حراماً بل ينصح من طلب منه هذا النوع من التجميل ، ينصحه بأن هذا حرام ولا يجوز ويكون في هذا فائدة ، لأن النصيحة إذا جاءت من الطبيب نفسه فإن الغالب أن المريض أو من طلب العملية يقتنع أكثر مما يقتنع لو أن أحداً غيره نصحه بذلك .

Webiste