تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول الآية : (( إن الذين كفروا لن تغني... - ابن عثيمينأعوذ بالله من الشيطان الرجيم.  كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب ما قرأنا هذه؟  قل للذين كفروا ستغلبون و...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول الآية : (( إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئًا وأولـئك هم وقود النار كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذهم الله بذنوبهم والله شديد العقاب ما قرأنا هذه؟ قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد، قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يروهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار، زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب .أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم. قال الله عزوجل: إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا

الشيخ : قوله: إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا ... هل بالذين كفروا قوم معينون أم هو عام ؟
الطالب : عام ،

الشيخ : وله أموال وأولاد فإن هؤلاء الأموال والأولاد لا ينفعهم .

الشيخ : هل نفي الإغناء هنا في الدنيا أو في الآخرة ؟
الطالب : في الآخرة ،

الشيخ : وفي الدنيا؟
الطالب : يمكن أن يغني عنهم في الدنيا ،

الشيخ : من الله؟ لا، لن تغني عنهم ولا أولادهم من الله ؟
الطالب : في الآخرة لن تغني عنهم ،

الشيخ : وفي الدنيا ؟
الطالب : من الله؟

الشيخ : أي نعم ،
الطالب : لا يغني عنهم ،

الشيخ : اجزم ؟
الطالب : لا يغني عنهم مجزم ،

الشيخ : لا في الدنيا ولا في الآخرة ، توافقون على هذا؟ نعم ، لن تغني عنهم من الله شيئا ، لقوله تعالى: وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له

الشيخ : طيب قوله: وأولئك هم وقود النار وقود النار بمعنى ما يوقد به أي أنهم توقد بهم النار،

الشيخ : وهل يشاركون في ذلك أحد ؟
الطالب : نعم ،

الشيخ : أي نعم ، نعم يشاركون ،

الشيخ : هم هم الكفار نعم آدم ؟
الطالب : يشاركهم المنافقين، المنافقون الكفار،

الشيخ : لا لا، يحي؟
الطالب : الحجارة

الشيخ : وقود ها الناس والحجارة .

الشيخ : قوله: كدأب آل فرعون هداية الله ويش معناها ؟
الطالب : يعني مثل قوم فرعون ،

الشيخ : الدأب بمعنى؟
الطالب : مثل قوم ،

الشيخ : يعني كدأب آل فرعون أي كمثل آل فرعون ؟
الطالب : كعادتهم يا شيخ ،

الشيخ : كعادتهم وشأنهم ،
الشيخ : طيب ويش هذه الجملة ، هذه الكلمة محلها من الإعراب ؟
الطالب : محلها من الإعراب ؟

الشيخ : نعم ،
الطالب : يعني دأب مبتدأ آل فرعون خبر ،

الشيخ : لا لا ، دأب مثل يعني ،
الطالب : إعرابه هذا ،

الشيخ : لا ليس أعرابه هذا ، طيب أنت ؟ ما تعرف الإعراب ؟
الطالب : كدأب جار ومجرور خبر مقدم ،

الشيخ : خبر مقدم لأيش؟
الطالب : خبر مقدم لمبتدأ مقدر

الشيخ : خبر مقدم لمبتدأ مقدر؟ خبر مقدم مادام المبتدأ مقدر فهو بيدك حط قبله أو بعده ؟ إذا ؟ الآن تقول خبر لمبتدأ مقدر مؤخر كذا ؟ أغربت عن المؤخر ؟ إذا خبر لمبتدأ مؤخر والتقدير ؟
الطالب : تقدير: دأبهم ،

الشيخ : دأبهم كدأب آل فرعون طيب .

الشيخ : ما المراد بآل فرعون هنا يا عبد المنان ؟
الطالب : فرعون نفسه وآل قومه الذين كفروا من قومه ،

الشيخ : الذين اتبعوه لأيش ما نقول الذين اتبعوه ؟
الطالب : أو الذين اتبعوه ،

الشيخ : الذين اتبعوه طيب يعني هو وأتباعه .

الشيخ : الذين من قبلهم مثل من يا غانم ؟
الطالب : مثل أصحاب نوح، وقوم عاد ،

الشيخ : وقوم ابراهيم ، وقوم لوط، وأصحاب مدين كثير.

الشيخ : جملة: كذبوا بآياتنا كذبوا بآياتنا فأخذهم الله ما محلها من الإعراب ؟
الطالب : جملة استئنافية لبيان هذا الداء ؟

الشيخ : طيب زين .

الشيخ : المراد بالآيات هنا بندر؟
الطالب : آياته الكونية

الشيخ : والشرعية، كيف الترتيب بالآيات الشرعية ؟
الطالب : كذبوا بما أتى به موسى،

الشيخ : أو رسله لأنه يقول: والذين من قبلهم
الطالب : نعم رسل جميعا وكذلك في الآيات الكونية ،

الشيخ : في الآيات الكونية كذبوا بها إما بنسبتها إلى غير الله أو بأن الله له فيها مشارك أو معين .

الشيخ : طيب قال الله تعالى: فأخذهم الله بذنوبهم الباء الأخ ؟ الباء ويش معناها ؟ ما حضرت ؟ فيصل ؟
الطالب : الباء سببة

الشيخ : الباء هنا سببية أخذهم الله بسبب ذنوبهم ، وتصح معنى آخر فهد؟
الطالب : العوض

الشيخ : العوض يعني جزائهم من جنس عملهم وعوضا عنه والله شديد العقاب . نأخذ الفوائد الآن ؟
من فوائد الآية الكريمة هذه الآيات أولا الآية الأولى: أن الكافرين قد يرزقون بالأموال والأولاد، أخذتها؟ نعم، ويش بقي إذا ؟

Webiste