تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قوله تعالى : (( والذين كفروا وكذبوا بآ... - ابن عثيمينثم قال الله عزوجل:  والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون الذين كفروا مبتدأ وكذبوا معطوف عليها أولئك أصحاب النار الجملة خبر مبتدأ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قوله تعالى : (( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولـئك أصحاب النار هم فيها خالدون )) مع إعراب الآية، وذكر أنواع الكفر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله عزوجل: والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون الذين كفروا مبتدأ وكذبوا معطوف عليها أولئك أصحاب النار الجملة خبر مبتدأ، هم فيها خالدون جملة في موضع نصب على الحال يعني حال كونهم خالدين، الذين كفروا وكذبوا كفروا بالأمر وكذبوا بالخبر، فعندهم جحود واستكبار، وهذان هما الأساسان للكفر، لأن الكفر يدور على شيئين: إما استكبار، وإما جحود .
ولننظر كفر إبليس؟ استكبار؟ مقر؟ نعم، نعم هو مقر لكن استكبر، طيب كفر فرعون وقومه ؟ نعم استكبار، لكنه ظاهره الجحود والتكذيب، لأن الله قال: جحدوا بها فهم في ألسنتهم مكذبون، لكنهم في نفوسهم مصدقون إذا يمكن أن نقول: إن كفرهم استكبار وجحود، فباعتبار أقوالهم أيش؟ جحود، وباعتبار أفعالهم استكبار، لأنهم مقرون بالحق، فقوله: الذين كفروا أي كفروا عن الأعمال واستكبروا عنها ولم ينقادوا لها.
وكذبوا بآياتنا أي الآيات ؟ الآيات الشرعية، وإن انضاف إلى ذلك الآيات الكونية زاد الأمر شدة، لكن المهم الآيات الشرعية، لأن من المكذبين الكافرين من آمنوا بالآيات الكونية دون الشرعية، فمثلا كفار قريش مؤمنون بآية بأيش؟ بالآيات الكونية، يقرون بأن الله خالق السموات، وأنه الرازق، وأنه محيي، وأنه مميت، وأنه مدبر لجميع الأمور، لكنهم كافرون بالآيات الشرعية، طيب إذا بآياتنا مادام أن الكفر بالآيات الشرعية ينتظم الكفر بالآيات الكونية فلنقل بآياتنا أيش؟ الشرعية، وإن انضاف إلى ذلك الكفر بالآيات الكونية ازداد قبحا وشرا، وأولئك أي المذكورون، وأشار إليهم بإشارة البعيد استبعادا لهم واجتنابا لطريقهم لا ترفيعا لهم وتعلية لهم، لكنهم لظاهر التبرؤ منهم والاستبعاد قال: أولئك أي المذكورون أصحاب النار هم فيها خالدون أصحابها أي الملازمون لها، ولهذا لا تأتي أصحاب إلا في الكفار ما تأتي في المؤمنين أبدا كل ما فيه أصحاب النار فهم الكفار، لأن المراد الذين هم مصاحبون لها، والمصاحب لابد أن يلازم من صاحب، وقوله: هم فيها خالدون أي ماكثون.
وهل المراد المكث الطويل أو الدائم ؟ يتعين أن نقول: إن المراد بذلك المكث الدائم، ودليل ذلك ثلاث آيات في كتاب الله: آية في النساء وآية في الأحزاب وآية في الجن، فآية النساء محجوب هات؟ نعم من أين أتيت الآية؟ هذه في النساء؟ أنا قلت في النساء وفي الأحزاب وفي الجن نريد منك آية النساء ؟ ما تحفظها يحيي ؟ اقرأ ما قبلها؟
الطالب : إن الذين كفروا وظلموا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم طريقا إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا وكان ذلك على الله يسيرا

الشيخ :أحسنت تمام، وفي الأحزاب؟ اقرأ الآية؟ نعم جوهر ؟.. إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيرا خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا ولا نصيرا، في الجن ؟.. ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا.
من فوائد هذه اآية الكريمة. نعم؟ الأسئلة.

Webiste