تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة حول قوله تعالى: (( وما يعلم تأويله إل... - ابن عثيمينقوله تعالى:  وما يعلم تأويله إلا الله  فيها للسلف وجهان، الوجه الأول: الوقوف على:  إلا الله  ، والثاني: الوصل فما توجيه كل من القراءتين؟ لا ويش معنى الت...
العالم
طريقة البحث
مناقشة حول قوله تعالى: (( وما يعلم تأويله إلا الله )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قوله تعالى: وما يعلم تأويله إلا الله فيها للسلف وجهان، الوجه الأول: الوقوف على: إلا الله ، والثاني: الوصل فما توجيه كل من القراءتين؟ لا ويش معنى التأويل على هذا الوقف؟ لا، العاقبة والحقيقة التي عليها هذا الشيء نعم؟ المتشابه لا يعلمه إلا الله، طيب .
وعلى قراءة الوصل؟ يكون المعنى التأويل؟ ما معنى التأويل على هذه القراءة على قراءة الوصل ؟ التفسير، معناه التفسير، يعني هذا التفسير تفسير المتشابهات لا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم، أما من كانت علومهم سطحية فهؤلاء لا يعرفون تأويل هذه المتشابه نعم؟ طيب، من الآيات المتشابهات آيات ظاهرها التعارض مثل يا أخ؟ مثل قوله تعالى: الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها ... لا، خالد ؟ آيات ظاهرها تعارض تكون مشتبهة عند بعض الناس فيظن أن في القرآن تناقضا فيتبع هذا المتشابه ويلبس به على الناس ولكن الراسخين في العلم يعلمون وجه هذه الآيات ولا يكون فيها تعارض، قوله تعالى: وفي سورة الرحمان قال: فيومئذ لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان ولكن الراسخون في العلم يعرفون وجه ذلك فيحملون كل آية على وجه لا يخالف الآية الأخرى طيب وفيه أيضا آيات كثيرة دقيقة فيه آيات كثيرة أشار إليها الشيخ محمد الشنقيطي رحمه الله في كتابه الذي سماه: "دفع إيهام الاضطراب عن آية الكتاب" وهو كتاب جيد نافع لطالب العلم .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا وأولئك هم وقود النار كدأب آل فرعون والذين من قبلهم كذبوا بآياتنا فأخذ الله بذنوبهم والله شديد العقاب، قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد .

Webiste