تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف: " والشبهة التي احتج بها... - ابن عثيمينالشيخ : أن آيات الصفات من المتشابه.الطالب : الأولى.الشيخ : ها؟ الأولى، نعم، صح." الأولى: أن آيات الصفات من المتشابه "، وين المتشابه؟ المتشابه الذي قال ا...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف: " والشبهة التي احتج بها أهل التجهيل هي وقف أكثر السلف على ( إلا الله ) من قوله تعالى: ( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ) وقد بنوا شبهتهم على مقدمتين الأولى: أن آيات الصفات من المتشابهة. الثانية: أن التأويل المذكور في الآية: هو صرف اللفظ عن ظاهره إلى المعنى الذي يخالف الظاهر فتكون النتيجة أن لآيات الصفات معنى يخالف ظاهرها لا يعلمه إلا الله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أن آيات الصفات من المتشابه.
الطالب : الأولى.

الشيخ : ها؟ الأولى، نعم، صح.
" الأولى: أن آيات الصفات من المتشابه "، وين المتشابه؟ المتشابه الذي قال الله فيه : فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتعون ما تشابه منه قالوا : وآيات الصفات من المتشابه.
" الثاني : أن المراد بالتأويل المذكور في الآية صرف اللفظ عن ظاهره إلى المعنى الذي يخالف الظاهر، فتكون النتيجة أن لآيات الصفات معنى يخالف ظاهرها لا يعلمه إلا الله ". إذن ما يعلم تأويله أي: معناه المخالف للظاهر، إلا الله، وحينئذ يكون آيات الصفات ليست على ظاهرها بل لها تأويل يخالف الظاهر لا يعلمها إلا الله، وتكون النتيجة آيات الصفات لا يعلم معناها، لماذا؟ لأنه لا يراد بها ظاهرها، بل المراد المعنى المخالف للظاهر، هذا المعنى المخالف للظاهر معلوم ولا غير معلوم؟ غير معلوم، لا يعلمه إلا لله، هذا تقرير استدلالهم بهذه الآية الكريمة. ونحن نرد عليهم.

Webiste