تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال آخر عندنا في مصر المساجد التي توجد عليه... - ابن عثيمينالسائل : سؤال ءاخر يقول عندنا في مصر المساجد التي توجد عليها وفيها الأضرحة موجودة فيها بدع ومنكرات ويقيمون عليها السرج ويتخذون حولها المعازف والغناء وبع...
العالم
طريقة البحث
سؤال آخر عندنا في مصر المساجد التي توجد عليها وفيها الأضرحة موجودة فيها بدع ومنكرات ويقيمون عليها السرج ويتخذون حولها المعازف والغناء وبعض ألوان الدجل مثل السحر وترتكب فيها بعض المنكرات ومثل بضريح السيد البدوي بطنطا وغيرها في أنحاء الجمهورية غير أنهم لا يؤدون الصلاة فيها على حقها أو على حقها الأوفى والوجه الأكمل عن ذلك أفيدونا أفادكم الله عن ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤال ءاخر يقول عندنا في مصر المساجد التي توجد عليها وفيها الأضرحة موجودة فيها بدع ومنكرات ويقيمون عليها السرج ويتخذون حولها المعازف والغناء وبعض ألوان الدجل مثل السحر وترتكب فيها بعض المنكرات مثل ومثّل بضريح السيد البدوي بطنطا وغيرها في أنحاء الجمهورية غير أنهم لا يؤدون الصلاة فيها على حقها أو على وجهها ال أو حقها الأوفى والوجه الأكمل أفيدونا أفادكم الله عن ذلك؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، أما بعد فإن بناء المساجد على القبور محرم، لعن النبي صلى الله عليه وسلم فاعله، لعن ذلك وهو في السياق عليه الصلاة والسلام حيث قال: "لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" فبناء المساجد على القبور هو من فعل اليهود والنصارى وهو داخل بل وهو من موجبات لعنة الله تبارك وتعالى.
وإذا بني مسجد على قبر فإنه يجب هدم هذا المسجد ولا تصح الصلاة فيه ولا يجوز للإنسان أن يقصده للتعبد فيه أو لاعتقاد أن إجابة الدعاء هناك أحرى من إجابتها في المساجد الخالية من القبور وكذلك أيضا لا يجوز أن يدفن ميت في مسجد قد بني من قبل فإن دفِن ميت في مسجد قد بني من قبل فإنه يجب نبشه وإخراجه ودفنه مع المسلمين إن كان من المسلمين أو مع غير المسلمين إن كان من غير المسلمين.
والمهم أنه لا يجوز أن يوضع القبر في المسجد ولا أن يبنى مسجد على قبر. ولا يجوز أيضا أن يعتقد المرء أن هذه المساجد المبنية على القبور أفضل من غيرها بل هي مساجد باطلة شرعا يجب هدمها والقضاء عليها ولا فرق بين أن تكون هذه المساجد مبنية على من يُدّعى أنهم أولياء أو على أناس عاديين فإن الحكم لا يختلف بين هذا وهذا والواجب على المسلمين عموما أن يقوموا لله تبارك وتعالى مخلصين له الدين متبعين لسنة رسوله صلى الله عليه وسلم خاتم النبيّين وإمام المتقين.

السائل : هذه الرسالة بعث بها الأخ يقول أنا المدعو ظافر سلمان الشهري أرجو الإجابة على سؤالي وهو.

Webiste