تتمة تعريف الإيمان.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الإيمان لابد أن يكون مقرونا بقبول وإذعان، يعني يصدق ثم يقبل ثم يذعن هذا الإيمان، ولهذا يقال: آمنت به، ولا يقال: آمنته، ولو كان الإيمان مرادفا للتصديق لصح أن يقال: آمنته كما يقال: صدقته نعم؟ إذا الإيمان يتضمن معنى زائدا على مجرد التصديق بل هو تصديق متضمن لقبول وإذعان، ولهذا كلنا يعلم حسب ما جاء في التاريخ أن أبا طالب مصدق لرسول الله صلى الله عليه وسلم مصدق له، ويرى أن ما أخبر به مثل الشمس حتى إنه ليقر بذلك في قصائده، يقول:
لقد علموا أن ابننا لا مكذب لدينا ولا يعنى بقول الأباطل
شف ليس مكذبا ولا يعنى بقول الأباطل، إذا يكون عنده مصدق، ويقول: ولقد علمت بأن دين محمد خير أديان البرية دينا لو لا الملائمة أو حذار مسبة لرأيتني سمحا بذاك مبينا ، إذا هو مصدق لكن لم يكن تصديقه متضمنا للقبول والإذعان، ما قبل ولا أذعن، فهل نقول إنه مؤمن؟ لا، إذا لابد بالإيمان من القبول والإذعان .
لقد علموا أن ابننا لا مكذب لدينا ولا يعنى بقول الأباطل
شف ليس مكذبا ولا يعنى بقول الأباطل، إذا يكون عنده مصدق، ويقول: ولقد علمت بأن دين محمد خير أديان البرية دينا لو لا الملائمة أو حذار مسبة لرأيتني سمحا بذاك مبينا ، إذا هو مصدق لكن لم يكن تصديقه متضمنا للقبول والإذعان، ما قبل ولا أذعن، فهل نقول إنه مؤمن؟ لا، إذا لابد بالإيمان من القبول والإذعان .
الفتاوى المشابهة
- نقل عن ابن تيمية أن التصديق مرادف للإيمان كما... - الالباني
- تتمة لا تفريق بين الإيمان والتصديق ، وإنما الت... - الالباني
- تكلم على مسائل الإيمان وأنه يزيد وينقص . - الالباني
- تفسير قوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا إذا ق... - ابن عثيمين
- الإيمان عند أهل السنة يزيد وينقص؛ وما تعريفه - الفوزان
- هل هناك فرق بين الإيمان والتصديق و المعرفة وال... - الالباني
- معنى الإيمان - الفوزان
- تعريف الإيمان عند أهل السنة والجماعة - الفوزان
- ما هو تعريف الإيمان، وما حكم من يجهل حقيقة ه... - ابن عثيمين
- تعريف الإيمان. - ابن عثيمين
- تتمة تعريف الإيمان. - ابن عثيمين