تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تعريف الإيمان عند أهل السنة والجماعة - الفوزان س16: يقول السائل: ما تعريف الإيمان عند أهل السنة والجماعة؟ وهل هو يزيد وينقص؟ وكيف يزداد الإيمان إذا ضعف، عند بعض الأشخاص؟  ج16:  الإيمان عند أهل السُّ...
العالم
طريقة البحث
تعريف الإيمان عند أهل السنة والجماعة
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س16: يقول السائل: ما تعريف الإيمان عند أهل السنة والجماعة؟ وهل هو يزيد وينقص؟ وكيف يزداد الإيمان إذا ضعف، عند بعض الأشخاص؟
ج16: الإيمان عند أهل السُّنة والجماعة: قول باللسان، واعتقادٌ بالقلب، وعمل بالجوارح، وهو يزيد وينقص، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية قال الله جل وعلا: وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ
فدل ذلك، على أن العمل بالقرآن والفرح بالقرآن، يزيد الإيمان. قال جل وعلا: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ، وقال تعالى: وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى فالأعمال الصالحة تزيد الإيمان، والأعمال السيئة تنقص الإيمان، حتى ربما لا يبقى منه إلاَّ مقدار حبة من خردل، كما قال صلى الله عليه وسلم: وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل يعني من لا ينكر المنكر بقلبه؛ فإنه ليس بمؤمن. وقال صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، و ذلك أضعف الإيمان فدل على أن الإيمان يكون ضعيفاً، ويكون قوياً.
وفي الحديث الآخر: أن الله جل وعلا يقول يوم القيامة: أخرجوا من النار من كان في قلبه أدنى مثقال حبة من خردل من إيمان. وقال تعالى في المنافقين: هُمْ لِلْكُفْرِ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْهُمْ لِلْإِيمَانِ ، فيكون الإيمان ضعيفاً، حتى يكون قريباً من الكفر.

Webiste