الشيخ : نقول مادامت هذه الوالدة قد توفيت وأنت في هذه السن المبكرة الصغيرة فإن الذي يبدو والله أعلم أن واجبها قد قضي إما بصوم أو بإطعام ويحسن أولا أن تسألي الوالد أو من كان أكبر منك في السن ماذا صنعوا نحو هذه الأيام التي على الوالدة ثم هل إن هذه الأيام التي عليها أنها كانت مريضة مرضا طارئا ثم استمر بها المرض إلى أن ماتت؟ فإنه في هذه الحال لا يجب عليها شيء لأن الله يقول: { وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } والمريض إذا استمر به المرض وكان مرضه حين دخول رمضان مما يُرجى برؤه ثم استمر به حتى مات فإنه لا يجب عليه قضاء لأنه لم يدرك الأيام التي أوجب الله عليه القضاء فيها.
وأما إن كان مرض أمك مرضا لا يرجى زواله مثل أن يكون عجزها عن الصيام من أجل الكِبر والضعف الذي لا يُرجى أن يزول فهذه تُطعم عن كل يوم مسكينا.
وعلى كل حال تحققي في الموضوع قبل أن تُباشري شيئا.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
السائل : لكن أليس لهذه الطاعنة في السن أو الطاعن في السن أن يُصام عنه بعد رمضان؟
الشيخ : لا، الطاعن في السن أو الطاعنة في السن الواجب عليهما إطعام مسكين لكل يوم.
السائل : نعم، هذه رسالة وردتنا من بلاد قحطان من الجنوب، مرسلها ع أ ع من مدينة الأمواه.