يقول هل فيه سجدة يوم الجمعة نرجو الإفادة وفي أي سورة من سور القرآن توجد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول هل فيه سجدة يوم الجمعة نرجو الإفادة وفي أي سورة من سور القرأن توجد؟
الشيخ : يوم الجمعة ليس فيها سجدة بمعنى أنه ليس المشروع أن يقرأ الإنسان سورة فيها سجدة والمراد صلاة الفجر يوم الجمعة وإنما المشروع أن يقرأ الإنسان في صلاة فجر يوم الجمعة سورة: الم تنزيل السجدة وهي التي بين سورة لقمان وسورة الأحزاب يقرأها كلها في الركعة الأولى وإذا وصل إلى موضع السجدة كبر وسجد وقال: سبحان ربي الأعلى وما ورد فيها من ذكر ثم قام مكبرا ليكمل بقية الركعة ويقرأ في الركعة الثانية: هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا وهي السورة التي بين سورة القيامة وسورة المرسلات يقرأ هاتين السورتين كاملتين، كل سورة في ركعة، هذا هو المشروع.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس من أجل السجدة التي في سورة السجدة ولكن من أجل أن هاتين السورتين تضمنتا المبدأ والمعاد، مبدأ الخلق ومعاد الناس وجزاءهم وثوابهم ويوم الجمعة هو المبدأ والمنتهى إذ فيه خُلِق ءادم وفيه أخرج من الجنة وفيه تقوم الساعة، لهذا كان من المناسب جدا أن يُقرأ في فجره هاتان السورتان.
وليُعلم أن بعض الأئمة يفرطون في هذا فتجد بعضهم يقرأ: الم تنزيل السجدة في الركعتين جميعا وبعضهم ربما يقرأ: هل أتى في الركعتين جميعا وهذا خلاف السنة فنقول: إما أن تقرأ كل سورة في ركعة أو تقرأ من غيرهما كما أن بعض الأئمة يقرأ في فجر يوم الجمعة أول سورة الكهف فيظن أنها مشروعة وبعضهم يقرأ في فجر الجمعة سورة الجمعة والمنافقين وكل هذا من الجهل لأن سورة الجمعة والمنافقين إنما تُقرأ في يوم الجمعة أو إنما تقرءان في يوم الجمعة في صلاة الجمعة لا في فجر يوم الجمعة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولهذا ينبغي للأئمة أن يتعلموا صفة الصلاة وأحكام الصلاة حتى يكونوا مصلين بالمسلمين عن بصيرة. نعم.
السائل : شكرا، أثابكم الله.
الشيخ : يوم الجمعة ليس فيها سجدة بمعنى أنه ليس المشروع أن يقرأ الإنسان سورة فيها سجدة والمراد صلاة الفجر يوم الجمعة وإنما المشروع أن يقرأ الإنسان في صلاة فجر يوم الجمعة سورة: الم تنزيل السجدة وهي التي بين سورة لقمان وسورة الأحزاب يقرأها كلها في الركعة الأولى وإذا وصل إلى موضع السجدة كبر وسجد وقال: سبحان ربي الأعلى وما ورد فيها من ذكر ثم قام مكبرا ليكمل بقية الركعة ويقرأ في الركعة الثانية: هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا وهي السورة التي بين سورة القيامة وسورة المرسلات يقرأ هاتين السورتين كاملتين، كل سورة في ركعة، هذا هو المشروع.
السائل : نعم.
الشيخ : وليس من أجل السجدة التي في سورة السجدة ولكن من أجل أن هاتين السورتين تضمنتا المبدأ والمعاد، مبدأ الخلق ومعاد الناس وجزاءهم وثوابهم ويوم الجمعة هو المبدأ والمنتهى إذ فيه خُلِق ءادم وفيه أخرج من الجنة وفيه تقوم الساعة، لهذا كان من المناسب جدا أن يُقرأ في فجره هاتان السورتان.
وليُعلم أن بعض الأئمة يفرطون في هذا فتجد بعضهم يقرأ: الم تنزيل السجدة في الركعتين جميعا وبعضهم ربما يقرأ: هل أتى في الركعتين جميعا وهذا خلاف السنة فنقول: إما أن تقرأ كل سورة في ركعة أو تقرأ من غيرهما كما أن بعض الأئمة يقرأ في فجر يوم الجمعة أول سورة الكهف فيظن أنها مشروعة وبعضهم يقرأ في فجر الجمعة سورة الجمعة والمنافقين وكل هذا من الجهل لأن سورة الجمعة والمنافقين إنما تُقرأ في يوم الجمعة أو إنما تقرءان في يوم الجمعة في صلاة الجمعة لا في فجر يوم الجمعة.
السائل : نعم.
الشيخ : ولهذا ينبغي للأئمة أن يتعلموا صفة الصلاة وأحكام الصلاة حتى يكونوا مصلين بالمسلمين عن بصيرة. نعم.
السائل : شكرا، أثابكم الله.
الفتاوى المشابهة
- هل يُجزئ أن يقرأ صبح الجمعة بعض آيات من سورتي... - الالباني
- الكلام عن سبب لإتزام النبي صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- هل يجوز تكرار سورة السجدة في صلاة الفجر من ك... - ابن عثيمين
- هل يُجزئ أن يُقرأ صُبح الجمعة بعض آيات سورتي ا... - الالباني
- حكم قراءة سورة السجدة في ركعتي الفجر يوم الجمعة - ابن باز
- هل يجزء أن يقرأ في صبح الجمعة بعض الآيات من سو... - الالباني
- حكم قراءة سورتي السجدة والإنسان في صلاة فجر يوم... - ابن باز
- حكم قراءة سورتي السجدة والإنسان في صلاة الفج... - ابن عثيمين
- هل يجزئ أن تُقرَأَ بعض آيات من سورتي السجدة وا... - الالباني
- هل يجزئ في صبح يوم الجمعة أن يقرأ بعض آيات من... - الالباني
- يقول هل فيه سجدة يوم الجمعة نرجو الإفادة وفي... - ابن عثيمين