تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز تكرار سورة السجدة في صلاة الفجر من ك... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز تكرار سورة السجدة في صلاة الفجر من كل يوم جمعة؟الشيخ : نعم تكرار سورة السجدة و  هل أتى على الإنسان  في صلاة الفجر من كل يوم الجمعة هذا ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز تكرار سورة السجدة في صلاة الفجر من كل يوم جمعة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز تكرار سورة السجدة في صلاة الفجر من كل يوم جمعة؟

الشيخ : نعم تكرار سورة السجدة و هل أتى على الإنسان في صلاة الفجر من كل يوم الجمعة هذا هو السنّة.

السائل : طيب.

الشيخ : وهو الأفضل وينبغي للإنسان أن يحرص على قراءة هاتين السورتين في صلاة الفجر يوم الجمعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك لكن بعض أهل العلم رحمهم الله قالوا ينبغي أن يقرأ غيرهما أحيانا لئلا يظن العامة أن قراءتهما فرض وليحذر الإنسان مما يصنعه بعض الأئمة حيث يقسم سورة السجدة بين الركعتين أو يقرأ هل أتى على الإنسان ويقسمها بين الركعتين فإن هذا مخالفة للسنّة ظاهرة وإذا كان لا يستطيع أن يقرأ بهاتين السورتين كاملتين فليقرأ بسور أخرى من القرءان حتى لا يكون معاكسا للسنّة تماما.
وقد يظن بعض الناس أن قراءة هاتين السورتين تطويل على المأمومين حتى إن بعضهم يقول إن المأمومين أو بعضهم يتكلمون عليه إذا قرأ بهما ويقولون أطلت علينا فأقول له اصبر واحتسب لما يقال فيك إذا اتبعت سنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تبالي بأحد عارض في شيء ثبت به النص فاقرأ بهاتين السورتين وإن استطالهما بعض الناس ولا يستطيلهما إلا إنسان جاهل أو متهاون فإن قال قائل ربما يكون في الجماعة من يصعب عليه القيام إذا قرأ الإمام هاتين السورتين فالجواب أننا نقول إذا شق عليه، الجواب أن نقول إذا شق عليه القيام فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمران بن الحصين صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا فإن لم تستطع فعلى جنب وحينئذ يصلي جالسا إذا كان لا يستطيع الوقوف مدة قراءة الإمام لهاتين السورتين. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste