تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة عن معاني الآية : (( إنما التوبة على ا... - ابن عثيمينالسائل : سبق لنا أن الله سبحانه وتعالى التزم بنفسه أن يتوب فمن الذي التزم الله أن يتوب عليه ؟الشيخ : الذين عملوا السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب .ذكرنا أ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة عن معاني الآية : (( إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالةٍ ... )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سبق لنا أن الله سبحانه وتعالى التزم بنفسه أن يتوب فمن الذي التزم الله أن يتوب عليه ؟

الشيخ : الذين عملوا السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب .
ذكرنا أن التوبة نوعان ؟
الطالب : توبة قبل التوبة يعني التوفيق للتوبة ، والثانية قبول التوبة ،

الشيخ : ما الدليل ؟
الطالب : قوله تعالى: ثم تاب الله عليهم ليتوبوا .

الشيخ : ما معنى قوله: السوء بجهالة ؟
الطالب : أي بغير علم ،

الشيخ : بالسفاهة ، لماذا نحمله على السفاهة دون جهل الذي هو ضد العلم ؟
الطالب : لأن من عمل سوء بجهل فلا ذنب عليه أصلا .

الشيخ : هل لديك دليل أو شاهد على أن الجهل يأتي بمعنى السفاهة من كلام العرب ؟ شاهد من كلام العرب ما هو دليل ؟
قول الشاعر:
ألا لا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلين ،

الشيخ : نعم أحسنت .

الشيخ : ما المراد بقوله: من قريب ؟
الطالب : يعني قبل الموت .

الشيخ : ختم الله الآية بقوله: عليما حكيما مع أن المتوقع أن يقول " توابا رحيما " فما هي الحكمة ؟ الطالب : لأنه عليم بكل ما وقع ،

الشيخ : بس العلم والحكمة هل تناسب التوبة ؟ التوبة قلنا ربما ثم تاب الله عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم ؟ هو التواب الرحيم فيما مضى قبل ، وين ؟ فإن تابا وأصلحا ؟ إن الله كان توابا رحيما ، لأن الله عز وجل يعلم أصحاب التوبة مما ، يعني سيأتي حال لا يتقبل فيها التوبة فناسب أن يبين أن توبتهم هؤلاء مبنية على العلم والحكمة .

الشيخ : نحن نتكلم دائما على " الحكيم " ونقول إنه مأخوذ من الحكم والحكمة ، فكم أنواع أحكام الله ؟ الطالب : حكم كوني وحكم شرعي ،

الشيخ : هات مثالا على الحكم الكوني ؟
الطالب : الحكم الكوني السماء والأرض ،

الشيخ : لا ، آية فيها لفظ " حكم " يراد بها الحكم الكوني ؟
الطالب : قول الله عز وجل: فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أو يحكم الله لي وهو خير الحاكمين

الشيخ : نعم هذا حكم كوني . ونريد مثالا على الحكم الشرعي ؟
الطالب : قول الله عز وجل: ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم

الشيخ : حين ذكر أحكاما في النساء المؤمنات اللاتي يأتين من الكفار ، في سورة الممتحنة .

الشيخ : وذكرنا أيضا أنه مأخوذ من الحكمة أو من الأحكام وهو إتقان الشيء ، وعن الحكمة نوعان ؟
الطالب : غائية وصورية ،

الشيخ : ما معنى الأول ؟
الطالب : لكون الشيء على ما هو عليه ، و

الشيخ : كون الغاية منه ، كذا وكذا هذا أيضا حكمة أخرى .

Webiste