تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : << ولقد أخذ الله ميثا... - ابن عثيمينسبب معلوم وهو سبب شرعي أو قدري ، فذلك لا ينافي الإيمان لا تجعلوا نيتك هذا السبب بل اجعله سببا والمسبب هو الله عزوجل ، ولهذا نجد الأسباب كثيرا ما تتخلف م...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : << ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل و بعثنا منهم اثني عشر نقيبا و قال الله إني معكم لئن أقمتم الصلاة وءاتيتم الزكاة وءامنتم برسلي وعزرتموهم وأقرضتم الله قرضا حسنا لأكفرن عنكم سيئاتكم و لأدخلنكم جنات تجري من تحتها الأنهار فمن كفر بعد ذلك منكم فقد ضل سوآء السبيل >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سبب معلوم وهو سبب شرعي أو قدري ، فذلك لا ينافي الإيمان لا تجعلوا نيتك هذا السبب بل اجعله سببا والمسبب هو الله عزوجل ، ولهذا نجد الأسباب كثيرا ما تتخلف مسببها لأن الأمر بيد من ؟ بيد الله عزوجل وعلى الله فليتوكل المؤمنون . ثم قال الله تبارك وتعالى: ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل الجملة هنا مؤكدة بثلاث مؤكدات يعده لنا الأخ ؟ ولقد أخذ الله ميثاق الجملة مؤكدة بثلاث مؤكدات ؟ اللام ، والثاني: قد ، والثالث: القسم ، وهذه القاعدة كلما جاء التعبير بهذا فهو مؤكد بثلاثة مؤكدات ، لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم هذه مؤكدة بثلاثة مؤكدات، لقد خلقنا الإنسان في كبد مؤكد ، ولقد خلقناكم ثم صورناكم مؤكد بثلاثة مؤكدات .

Webiste