الفرق بين السنن المؤكدة وغير المؤكدة
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 18145 )
س1: ما الفرق بين السنن المؤكدة والسنن غير المؤكدة ، وهل يتوجب علينا أن نعمل بالسنن المؤكدة أم أنه يتوجب علينا أن نعملها كلها، فإن هناك أناسًا إذا قلت لهم لماذا لم تعمل هذه السنة، فيجيب: لأنها غير مؤكدة. فأفيدوني في ذلك جزاكم الله خيرًا؟
ج 1: السنن المؤكدة هي كل سنة جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم الحث على فعلها؛ كالكسوف والوتر والضحى والسنن الرواتب التي يسن المحافظة عليها لقول ابن عمر رضي الله عنهما: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر ، وقول عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يدع أربعًا قبل الظهر رواه البخاري في ( صحيحه )، وهذه السنن تجبر ما يحصل على العبد من نقص في فرائضه. ويستحب للمسلم فعل جميع السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم على قدر ما يستطيع؛ لأنه ورد في الحديث القدسي: ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه.. إلخ الحديث. ولكنها ليست واجبة، بل هي تطوع، من تركها فلا إثم عليه.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: ما الفرق بين السنن المؤكدة والسنن غير المؤكدة ، وهل يتوجب علينا أن نعمل بالسنن المؤكدة أم أنه يتوجب علينا أن نعملها كلها، فإن هناك أناسًا إذا قلت لهم لماذا لم تعمل هذه السنة، فيجيب: لأنها غير مؤكدة. فأفيدوني في ذلك جزاكم الله خيرًا؟
ج 1: السنن المؤكدة هي كل سنة جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم الحث على فعلها؛ كالكسوف والوتر والضحى والسنن الرواتب التي يسن المحافظة عليها لقول ابن عمر رضي الله عنهما: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر ، وقول عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يدع أربعًا قبل الظهر رواه البخاري في ( صحيحه )، وهذه السنن تجبر ما يحصل على العبد من نقص في فرائضه. ويستحب للمسلم فعل جميع السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم على قدر ما يستطيع؛ لأنه ورد في الحديث القدسي: ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه.. إلخ الحديث. ولكنها ليست واجبة، بل هي تطوع، من تركها فلا إثم عليه.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- التلبية سنة مؤكدة - ابن باز
- تفسير قول الله تعالى : << ولقد أخذ الله ميثا... - ابن عثيمين
- هل ركعتا الضحى سُنَّة مؤكّدة؟ - ابن باز
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومـــــــنه ما... - ابن عثيمين
- صلاة الضحى سنة مؤكدة - ابن باز
- هل صلاة الضحى سُنَّة مؤكَّدة؟ - ابن باز
- لبس العمامة هل هي من السنن المؤكدة ؟ - ابن عثيمين
- الفرق بين الراتبة والنافلة والسنة المؤكدة - ابن باز
- ضابط السنة المؤكدة والواجب - اللجنة الدائمة
- الفرق بين المحدثين والفقهاء في تقسيم السنة إلى... - الالباني
- الفرق بين السنن المؤكدة وغير المؤكدة - اللجنة الدائمة