شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومـــــــنه ما يدعــــونه مــــــؤكدا *** لنفسه أو غيـــره فالمبـــــــتدا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" وَمِنْهُ مَا يَدْعُونَهُ مُؤَكِّدًا *** لِنَفْسِهِ، أَوْ غَيْرِهِ فَالْـمُبْتَدَا "
الإعراب، ومنه: أي من المصادر التي يجب حذف عاملها " ما يدعــــونه مــــــؤكدًا *** لنفسه " أو مؤكّدا لغيره، وهو ما يقع بعد جملة المؤكّد هنا ما يقع بعد جملة يؤكّدها، فإن كانت الجملة لا تحتمل سواه سمّي مؤكّدًا لنفسه، وإذا كانت الجملة تحتمله هو غيره سمّي مؤكّدًا لغيره، سمّي مؤكّدًا لغيره، المؤلف هنا يقول: مؤكّدًا لنفسه أو غيره، لنفسه أو غيره، فهذا المصدر الذي يأتي بعد جملة هي بمعناه -حطوا بالكم- المؤكّد الآن هو الذي يأتي بعد جملة هو بمعناها، ولهذا سمّيناه مؤكّدًا لأنه يؤكّدها إذ أنه بمعناها فهو يؤكد المعنى، ثمّ إنكانت لا تحتمل غيره سمّي مؤكّدًا لنفسه لأن نفس الجملة هو هو، ولهذا نسميه مؤكّدا لنفسه، وإن كانت تحتمله وغيره صار مؤكّدًا؟
الطالب : لغيره.
الشيخ : لغيره، ومعنى مؤكّد لغيره: أنه مانع غيره أن تكون الجملة بمعناه، يمنع غيره أن تكون الجملة بمعناه، المبتدا يعني الأول وهو المؤكِّد لنفسه ... المؤلف قال ... مؤكّد لنفسه ومؤكّد؟
الطالب : لغيره.
الشيخ : لغيره، ومثَّل رحمه الله لكلّ واحد بمثال.
" وَمِنْهُ مَا يَدْعُونَهُ مُؤَكِّدًا *** لِنَفْسِهِ، أَوْ غَيْرِهِ فَالْـمُبْتَدَا "
الإعراب، ومنه: أي من المصادر التي يجب حذف عاملها " ما يدعــــونه مــــــؤكدًا *** لنفسه " أو مؤكّدا لغيره، وهو ما يقع بعد جملة المؤكّد هنا ما يقع بعد جملة يؤكّدها، فإن كانت الجملة لا تحتمل سواه سمّي مؤكّدًا لنفسه، وإذا كانت الجملة تحتمله هو غيره سمّي مؤكّدًا لغيره، سمّي مؤكّدًا لغيره، المؤلف هنا يقول: مؤكّدًا لنفسه أو غيره، لنفسه أو غيره، فهذا المصدر الذي يأتي بعد جملة هي بمعناه -حطوا بالكم- المؤكّد الآن هو الذي يأتي بعد جملة هو بمعناها، ولهذا سمّيناه مؤكّدًا لأنه يؤكّدها إذ أنه بمعناها فهو يؤكد المعنى، ثمّ إنكانت لا تحتمل غيره سمّي مؤكّدًا لنفسه لأن نفس الجملة هو هو، ولهذا نسميه مؤكّدا لنفسه، وإن كانت تحتمله وغيره صار مؤكّدًا؟
الطالب : لغيره.
الشيخ : لغيره، ومعنى مؤكّد لغيره: أنه مانع غيره أن تكون الجملة بمعناه، يمنع غيره أن تكون الجملة بمعناه، المبتدا يعني الأول وهو المؤكِّد لنفسه ... المؤلف قال ... مؤكّد لنفسه ومؤكّد؟
الطالب : لغيره.
الشيخ : لغيره، ومثَّل رحمه الله لكلّ واحد بمثال.
الفتاوى المشابهة
- هل صوم ست من شوال سنة مؤكدة أم لا.؟ لأني سمع... - ابن عثيمين
- هل ركعتا الضحى سُنَّة مؤكّدة؟ - ابن باز
- التلبية سنة مؤكدة - ابن باز
- هل صلاة الضحى سُنَّة مؤكَّدة؟ - ابن باز
- تفسير قول الله تعالى : << ولقد أخذ الله ميثا... - ابن عثيمين
- الفرق بين الراتبة والنافلة والسنة المؤكدة - ابن باز
- ضابط السنة المؤكدة والواجب - اللجنة الدائمة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : وإن تؤكد جملة ف... - ابن عثيمين
- الفرق بين المحدثين والفقهاء في تقسيم السنة إلى... - الالباني
- الفرق بين السنن المؤكدة وغير المؤكدة - اللجنة الدائمة
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : ومـــــــنه ما... - ابن عثيمين